رينومراجعات السيارات

مراجعة رينو مورفوز 2020 المستقبلية .. كروس أوفر متغيرة الأبعاد؟!

السيارات – كشفت لنا شركة رينو الفرنسية مؤخراً عن أحدث إبداعاتها في عالم السيارات النموذجية والاختبارية، حيث قكت لنا كروس اوفر مستقبلية كهربائية باسم رينو مورفوز 2020، والتي تستعرض لنا ما تأمل الشركة أن تححقه في سياراتها خلال المستقبل القريب والبعيد.

التصميم

رينو مورفوز 2020

تتمتع هذه السيارة الاختبارية بتصميم مميز جداً يدمج بين خطوط تصميم سيارات الكوبيه ذات الأربعة أبواب والسيدان والـSUV مع بروز قصير للهيكل من الأمام والخلف، إلى جانب سقف منحني، حيث تستند على منصة CMF-EV الكهربائية، والتي تسمح بالحصول على خيارات مختلفة لقوة المحركات والمدى وسعة حقيبة الأمتعة ومساحة المقصورة.

عندما نقول خيارات عديدة، نحن لا نقصد وجود أكثر من نسخة من هذه السيارة، بل أن هذه السيارة ذاتها تستطيع تغيير أبعادها الحقيقية، وذلك عبر نسختين أو نمطين مختلف، وهما “City” أو المدينة، و”Travel” بمعنى السفر.

الخصائص المتغيرة

في نمط المدينة، وهو الوضع القياسي في رينو مورفوز 2020 الاختبارية، نجدها تأتي بطول 4.4 متر مع قاعدة عجلات بطول 2.73 متر مناسبة للتنقل اليومي داخل المدن، حيث تكون في هذا النمط تصنف كسيارة كروس أوفر مدمجة.

وعند الرغبة في امتلاك سيارة كروس أوفر متوسطة ذات حجم أكبر مناسبة لحمل عدد أكبر من الأمتعة وقطع مسافات طويلة، يمكن فقط تفعيل وضع السفر كي يزيد الطول إلى 4.8 متر بفارق 0.4 متر عن النمط القياسي، في حين تصبح قاعد العجلات بطول 2.93 متر أيضاً كي يمكنها أن تحمل بطارية إضافية مع مساحة أكبر داخل المقصورة.

المقصورة والتقنيات

رينو مورفوز 2020

تعمل رينو مورفوز 2020 بتقنيات متقدمة للغاية في كافة أرجائها، وذلك بداية حتى من فتح الأبواب، حيث أنها لا تحتاج لمفتاح من أي نوع نظراً لاستنادها على تقنيات التعرف على الوجه كي يتم تمييز وجه المالك إلى جانب التعرف على إيمائات اليد التي يتم من خلالها فتح الأبواب المتعاكسة كي تسمح بدخول كافة الركاب إلى المقصورة بسهولة بالغة، خاصة بفضل عدم وجود أعمدة وسطية.

تحمل المقصورة 4 مقاعد، والأمر المميز بها هو أن اتجاه مقعد الراكب الأمامي قابل للتغير كي يتلائم مع احتياجات الركاب، حيث يمكن للمقعد أن ينقلب ليواجه الجزء الخلفي أو الأمامي من السيارة بحيث يتمكن الركاب من التحدث مع بعضهم البعض بينما تقود السيارة ذاتها، إضافة لوجود لوحة قيادة قابلة للفتح أو الغلق تخفي بداخل شاشة عريضة كبيرة تتكون من 3 شاشات متصلة ببعضها البعض لنظام الترفيه المعلومات، وذلك بجانب شاشة ألعاب فيديو مدمجة بالكونسول الوسطي لتسلية الركاب مع شاشة 10.2 بوصة أخرى داخل عجلة القيادة.

رينو مورفوز 2020

جدير بالذكر هنا أيضاً أن الابتكار وصل حتى إلى المواد والخامات المستخدمة داخل المقصورة، حيث أن رينو استخدمت أكواب الزبادي المعاد تدويرها كي تجعل أرضية السيارة تبدو ذات لون أسود عند النظر إليها من اتجاه السائق، وصفراء عند النظر إليها من الخلف، وذلك بجانب جعل الكونسول الوسطي بالكامل من الأخشاب المتكيفة والمزودة بمحركات مخفية تسمح بجعل الهواتف الذكية تهبط نحو الأسفل فور وضعها عليه كي يكون أكثر ثباتاً في مكانه.

الأمان والقيادة الذاتية

تأتي السيارة الاختبارية مزودة بالمستوى الثالث من أنظمة القيادة الذاتية التي تسمح للسائق بتوكيل مهمة القيادة بالكامل للنظام على الطرق المصرح لها بذلك مثل الازدحامات المرورية والطرق السريعة لكن مع ضرورة قدرة السائق على تولي القيادة مرة أخرى في بضع ثوان في حالة وجود خطر محتمل، وذلك رغم امتلاك رينو مورفوز للكثير من أنظمة الأمان المتقدمة والمدمجة داهل نظام القيادة الذاتي مثل رصد الاصطدامات المحتملة واستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع أي مشكلات يمكن أن تقع في مسار القيادة لتفاديها مبكرا.

المحركات

هذا وتأتي رينو مورفوز 2020 بمحرك كهربائي وحيد ذو دفع أمامي، حيث يكون بقوة 134 حصان عندما تكون السيارة الاختبارية في وضع المدينة عبر بطارية 40 كيلوواط قياسية بمدى 400 كم، في حين أنه عند تفعيل وضع السفر وزيارة محطة بطاريات أوتوماتيكية لتركيب بطارية 50 كيلوواط يصل مداها إلى 700 كم وتقفز قوة المحرك إلى 214 حصان.

اترك تعليقاً