F-Typeجاجوارمراجعات السيارات

مراجعة جاكوار F-Type 2021: المواصفات والمميزات والعيوب والأسعار

جاكوار F-Type 2021

السيارات – تعد جاكوار F-Type 2021 هي واحدة من أكثر السيارات الرياضية الفاخرة تميزاً بفضل تصميمها الجذاب وأداء محركاتها القوي وتجربة قيادتها الدقيقة، إضافة لتمتعها بمستوى عالي من التجهيزات القياسية، واليوم سنتعرف سوياً على جاكوار F-Type 2021 خلال مراجعتها.

التصميم

جاكوار F-Type 2021

تقدم لنا جاكوار F-Type 2021 تصميم حاد للغاية يناسب طبيعتها كسيارة رياضية فاخرة، حيث نجد غطاء محرك ملئ بالخطوط الديناميكية مع ميل حاد للأمام نحو مصابيح LED النحيفة التي تبدو كأعين حادة، والتي تقع أعلى منافذ تهوية جانبية كبيرة تحيط بشبك وسطي أسود بارز مستطيلي الشكل يحمل في منتصفه شعار جاكوار البريطانية بكل فخر.

جاكوار F-Type 2021

ومن الجوانب نرى منافذ تهوية جانبية إضافة مع تصميم انسيابي للهيكل وسقف ماشل للخلف بحدة، سواء في حالة الكوبيه أو الكشف، مع عجلات جانبية كبيرة يصل حجمها إلى 20 بوصة بتصميمات رياضية بارزة، إضافة إلى اثنين من منافذ العادم الخلفية المزدوجة ومصابيح LED خلفية نحيفة ممتدة للجانبين.

المقصورة والتقنيات

تتوفر جاكوار F-Type كما ذكرنا بنسخ كشف وكوبيه، وتأتي النسختين مع اثنين من المقاعد الداخلية ذات التدعيم الجيد للظهر، حيث أن تصميم المقاعد يجعل من السهل إيجاد وضعية قيادة مريحة لأغلب السائقين بفضل دعم تغيير وضعية الجلوس في 12 اتجاه مختلف مع التبريد والتدفئة، ولكن مراتب المقاعد تعد قاسية بعض الشيء مع مساحة أقدام محدودة، وهو ما يحد من إمكانية قيادتها كسيارة يومية، ولكن نسخة الكشف تأتي مع سقف قماشي قابل للطي يمكن فتحه وغلقه خلال 12 ثانية فقط لتتناسب مع مختلف ظروف الطقس.

من حيث تصميم المقصورة، فهو يتميز بالرفاهية وإن كان ليس بنفس مستوى فخامة وعصرية عدة منافسين، ولكن الخامات عالية الجودة مثلا الأسطح المغلفة بالجلود أو البلاستيك ناعم الملمس يضاهي المنافسين، مع عزل صوتي ممتاز لأصوات الرياح وضوضاء الطريق، إضافة لرؤية أمامية ممتازة وإن كانت الرؤية الخلفية محدودة.

ومن حيث التقنيات، تعتمد جاكوار F-Type على نظام ترفيه Touch Pro بأحدث نسخه عبر شاشة لمسية 10 بوصة ذات واجهة جذابة تدعمها عدة أزرار حقيقية للتحكم بالصوت والمكيف بسرعة وسهولة، ولكن نظام الترفيه يعاني من قلة ترتيب بعض القوائم وبطئ الاستجابة للمس أحياناً، لكنه يدعم آبل كار بلاي وأندرويد أوتو مع خيار لشاشة عدادات رقمية ونظام صوتي ذو 10 أو 12 مكبر صوت.

الأمان

جاكوار F-Type 2021

لم تحصل جاكوار F-Type 2021 على اختبارات أمان رسمية نظراً لطبيعة مبيعاتها المنخفضة كسيارة رياضية فاخرة، ولكنها تأتي مجهزة بعدد كبير من أنظمة الأمان التي تحافظ على حياة سائقها، ما يشمل كاميرا رؤية خلفي، مستشعرات ركن أمامي وخلفي، تنبيه من التصادم الأمامي، مكابح طوارئ أوتوماتيكية، مساعد البقاء بالمسار، مراقب مستوى انتباه السائق للطريق.

الأداء والاستهلاك

تأتي جاكوار F-Type 2021 مع 3 خيارات من المحركات أنواعها كما يلي:

  • 4 سلندر 2 لتر تيربو بقوة 296 حصان بمتوسط استهلاك 11.2 كم/لتر
  • V6 سعة 3 لتر سوبرتشارجر بقوة 380 حصان بمتوسط استهلاك 9.35 كم/لتر
  • V8 سعة 5 لتر سوبرتشارجر بقوة 575 حصان بمتوسط استهلاك 8.5 كم/لتر

وتتصل المحركات الثلاثة بناقل أوتوماتيكي قياسي 8 سرعات، مع دفع خلفي أو كلي.

العيوب

أهم عيوب جاكوار F-Type 2021 هو أنها تأتي مع مقصورة ذات مساحة محدودة، حتى بمعايير السيارات الرياضية، ما يجعل تجربة الركوب بها ليست الأفضل تحديداً لطوال القامة، كما أن نظام الترفيه يعد قديم ويحتاج إلى تحديث للنظام الأحدث من الشركة وهو على الأغلب ما سنراه في موديل العام القادم، وأخيراً يحتاج التصميم الداخلي بشكل عام إلى تحديث يجعله عصرياً أكثر كي يواكب المنافسين.

الأسعار

تتوفر جاكوار F-Type 2021 بسعر يبدأ من 293,250 ريال بعد الضريبة، في حين تبدأ الأسعار العالمية من 61,600 دولار.

اترك تعليقاً