تويوتاسوبرامراجعات السيارات

مراجعة تويوتا سوبرا 2021: المواصفات والمميزات والعيوب والأسعار

تويوتا سوبرا 2021

السيارات – تويوتا سوبرا 2021 هي واحدة من أفضل السيارات الرياضية الفاخرة في العالم، حيث تقع بالمركز العاشر ضمن فئتها حسب تقييم موقع US News الشهير، وهي في جيلها الخامس حالياً وتم تصنيعها وتطويرها بالتعاون مع علامة بي ام دبليو الألمانية الفخمة، وسنعرفك اليوم على مراجعتها.

التصميم

تويوتا سوبرا 2021

لم تحصل تويوتا سوبرا 2021 على اختلافات تذكر بالتصميم الخارجي مقارنة بموديل 2020، حيث أنها تظل تأتي مع لمسات مستوحاة من سيارات سوبرا القديمة، ويأتي التشابه مع هذه السيارة الاختبارية خصوصاً من ناحية الأنف الطويل في المقدمة والسقف المنتفخ والعضلات الجانبية والخلفية على المصد وغطاء عاكس الهواء وفتحات تهوية أمام العجلات الخلفية.

تويوتا سوبرا 2021

وتأتي سوبرا مع مقدمة مدعومة بمصابيح عريضة وتعمل بتقنية LED بالإضافة الى التنانير الجانبية والسقف على شكل فقاعتين والمصدات الخلفية العضلية وناشر الهواء الخلفي الأصغر حجماً والذي يتوسط مخارج العادم بالإضافة الى مصابيح ليد خلفية نحيفة للغاية ومسحوبة للطرفين.

المقصورة والتقنيات

تويوتا سوبرا 2021

بالانتقال للداخلية، ستلاحظ أن مقصورة تويوتا سوبرا 2021 تتشارك في الكثير من أجزاءها الداخلية مع بي ام دبليو Z4 لتعطي طابع عالي بالفخامة الألمانية داخل سيارة يابانية في الأساس، ويتميز النظام الترفيهي بشاشة لمسية قياس 8.8 بوصة تدعم آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، بالإضافة إلى نظام صوتي JBL مكون من 12 مكبر صوت بشكل اختياري مع مساحة أمتعة صغيرة ولكن جيدة مقارنة بالمنافسين، إضافة لعداد رقمي ومكيف مزدوج المناطق.

توفر المقصورة مقعد وحيد بجوار مقعد السائق بدعم قوي للظهر دون التضحية بالراحة على الرحلات الطويلة، حيث أن وضعية الجلوس مريحة مع مساحة رأس وأقدام جيدة، في حين أن الكسوة الجلدية وإمكانية تعديل المقاعد بعدة وضعيات مع خيار التدفئة تجعل السيارة أكثر فخامة مما يبدو عليها، ولكنها تعاني منن صغر حجم النوافذ وسماكة أعمدة السقف بشكل يحد من قدرة الرؤية بالخلف والجوانب، إضافة لأن السقف المنخفض يجعل من الصعب الخروج دون اصطدام رأس الركاب بالسقف، وهي كلها مشاكل معتادة بالسيارات الرياضية.

الأمان

رغم أن تويوتا سوبرا لم تحصل على أي اختبارات أمان حتى الآن، إلا أن شقيقتها بي ام دبليو Z4 حصلت على تقييم 5 نجوم كامل باختبارات هيئة Euro NCAP الشهيرة، حيث سجلت معها نسبة حماية للسائق بلغت 97%، وتقدم تويوتا مجموعة من مزايا السلامة بما في ذلك نظام المكابح الأوتوماتيكي، ويمكن إضافة مزايا إضافية مثل التحكم التكيفي في السرعة ومراقبة النقاط العمياء عبر حزمة خاصة، كما أنها تشتمل على مزايا سلامة أخرى وهي نظام مكابح أوتوماتيكي قياسي للطوارئ مع كشف للمشاة، وتحذير مغادرة المسار بشكل قياسي، ومصابيح أمامية عالية الشعاع قياسية.

الأداء والاستهلاك

تأتي تويوتا سوبرا 2021 بخيارين من المحركات، الأول 4 سلندر 2 لتر تيربو مزدوج يولد قوة 255 حصان و400 نيوتن.متر من عزم الدوران، بينما الخيار الثاني هو محرك 6 سلندر 3 لتر تيربو مزدوج يولد قوة 382 حصان و500 نيوتن.متر من عزم الدوران، يتصل كلاهما مع ناقل حركة اوتوماتيكي بثمان سرعات.

ومن حيث استهلاك الوقود، نجد أن المتوسط داخل المدن وعلى الطرق السريعة لنسخة 4 سلندر هو 10.63 – 13.6 كم/لتر على الترتيب، بينما المتوسط داخل المدن وعلى الطرق السريعة لنسخة 6 سلندر هو 9.35 – 12.7 كم/لتر على الترتيب.

العيوب

تويوتا سوبرا 2021 تعاني من عدة مشكلات أهمها الرؤية الخلفية المحدودة وصعوبة الخروج والدخول من المقصورة، ولكن بالنسبة للبعض العيب الاخر هو أنها تكاد تكون نسخة معاد تسويقها من سيارة بي ام دبليو Z4 بشكل يجعلها في نظر عشاق سيارات تويوتا سوبرا السابقة لم تعد تحافظ على هويتها الحقيقية نظراً لاعتماد الكثير من أجزائها على السيارة الرياضية الألمانية، وهو الأمر الذي يجعل الكثيرين يعتبرونها ألمانية وليست يابانية، مما ينعكس سلباً على التوقعات بالاعتمادية كذلك.

الأسعار

هذا وأخيراً، تبدأ أسعار تويوتا سوبرا 2021 عند 42,990 دولار بالسوق العالمي، بينما تأتي في السعودية بسعر يبدأ من 201,710 ريال رسمياً بعد الضريبة 15%.

اترك تعليقاً