اخبار السيارات

مخاطر استخدام الجوال اثناء قيادة المركبات على الطرق؟

السيارات – الكاتب :- نورالدين احمد حسين

نشرت أحدى الصحف العربية استطلاعاً لها أجرته على عينة من الشباب حول أثر استعمال الجوال اثناء القيادة , و تسببه في حوادث السير وارتفاعها بشكل ملموس بعد ظهور هذه التكنولوجيا , حيث تبين ان هذه الحوادث تعود بالترتيب بسبب استخدام الجوال اثناء القيادة ثم جاء عدم الالتزام بقواعد السير وتجاهل الارشادات و التحذيرات المرورية.
يضاف الى ذلك غياب دور المدرسة والاسرة , الى جانب جهل شريحة الشباب و المراهقين بالقوانين و العقــــوبات وغيــاب حمـــلات التوعية و الارشاد من قبـــل وسائــل الاعـــــلام والمؤسسات الاخرى .
استخدام الجوال اثناء القيادة غدت ظاهرة في المجتمع حيث تشاهد على الطرق كثير ممن يضع الجوال على أذنيه ويقود بيد واحدة و لمسافات وأوقات طويلة وكأنه يظهر للآخرين كم هو حاذق في القيادة.
يشار في هذا الصدد الى ان منظمة الصحة العالمية ,عبر موقعها الالكتروني عام 2015 حذرت من أن السائقين الذين يستخدمون الجوال أثناء القيادة يواجهون خطر الوقوع بحادث أكثـــر من غيرهم بأربعة أضعاف و أن استخدام سماعة الاذن لا يمنع الحادث, وجاء أيضاَ أن السهو أثناء القيادة مشكلة خطيرة .
السهو الناتج عن استخدام الجوال يعرقل أداء السائق , وذلك عبر تمديد الوقت الذي يستغرقه رد الفعل للاستجابة للحدث الطارئ, لا سيما الوقت الذي يستغرقه رد فعل الفرملة , ورد الفعل أمام الاشارة الضوئية .
الأسرة و المدرسة مفتاح الحل للحد من الحوادث ؟
تعتبر مجتمعاتنا الشرقية مجتمعات تقدر قيمة الاسرة , و يكون الاحترام بين افرادها كبيرا َ, حيث أنها بالتشارك مع المدرسة يمكن ان تساهم في توعية الجيل من الشباب الى خطورة السرعة الزائدة و القيادة بطيـــش و التهور على الطرقات و استخدام الجوال اثـــناء القيادة , و هذه العوامل كلها تساهم في ارتفاع الحوادث ان لم تضبط .

و من خلال التوعية التي تقام في المدارس يتم التركيز على أهمية الحصول على الرخصة القانونية للسواقة و اكمال حصص القيادة و التشديد على مراكز تدريب القيادة و مراكز اصدار الرخـــــص .

مخاطر الانشغال بالموبايل اثناء القيادة ؟
– هناك امر يعتبر غاية في الخطورة و هو تشتيت فكر السائق فحين يلتهي بالرد على المكالمة او التقاط الموبايل فأن ذلك يأخـــذ ثانيتين من وقته , و لو كانت ســـرعة سيارتك 60 كيلومتر فأنها تسير مسافة 16 متر بالثانية وهي مسافة كافية ليغيب نظرك عن الطريق ,مـــن مشاة أو سيارة او دراجة هوائية فتصدم به و تكون نسبة حدوث الوفاة هنا عالية جداَ.
دراسة أجراها عالم استرالي بينت ان الانشغال بالجوال زاد من نسبة حدوث الحوادث على الطرق بنسبة 400%, و أظهر ان واحد من بين كل سائقين أثنين يستخدم الجوال اثناء القيادة , وان الفئة العمرية الاكثر استخدامَاَ له تقع بين 30 و 39 سنة .
– يعتبر الانفعال مع من يتحدث معهم السائق عبر الجوال خطير جداَ و تتمثل أثاره في فقدان انتباه سائق السيارة لما يحيط به , حيث انه يكون منفعل بالمكالمة مما يفقده السيطرة على تصرفاته و لا يقدر على تقدير ما يجري حوله , فنجده يزيد او يخفض سرعته بطريقة غـــــير مناسبة .

وضع سماعة الجوال لا يخفف حوادث الطرق؟

وضحت دراسة في هذا المجال ان السماعة التي تنوب عن وضع الجوال على الاذن تحمل نفس درجة المخاطر على سلامة السائق و ذلك بسبب انشغاله بالحديث في المكالمة , و تبين ان التحدث بحد ذاته هو المسبب الرئيسي للحادث المروري .
وذكرت الدراسة أن السائق المنشغل بالمكالمة الهاتفية اكثر عرضة للحوادث ممن ينشغلون بالحديث مع ممن يركبون الى جانبهم بنفس السيارة , لأن من يجلس جانبك بالسيارة ينبهك الى الطريق او الى اية ملاحظة ويرشدك لشيء ما, عكس من يتكلم معك على الجوال اثناء القيادة فهو ليس معك .

صفات مشتركة بين السائقين الذين يستخدمون الجوال اثناء القيادة :-
1- عدم ترك مسافة كافية مع المركبات الاخرى , وعدم القيادة بسرعة مناسبة.
2- عدم الانتباه لما حوله على الطريق و بطئ الاستجابة و ردة الفعل.
3- قطع الاشارات المرورية, و عدم القدرة على البقاء في مساره و تأرجحه يمين و شمال بطريقة عشوائية وارباك الاخرين .
4- انحراف السيارة معه و يكون خطر القيادة مع استخدام الجوال بما يعادل القيادة تحت تأثير الكحول .

طريقة استخدام الجوال الأنسب خلال القيادة !!


الكثير من التشريعات العالمية اتفقت على منع المكالمات بالجوال اثناء القيادة , كون هذه الاجهزة تتسبب في تشتيت انتباه السائق عن متابعة الطريق وما حوله , نظراً لأن الأجهزة الخلوية تتسبب في تشتيت انتباه السائق عن متابعة الطريق والحالة المرورية من حوله؛ وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث.
افضل طريقة لكي تتجنب ارتكاب حادث على الطريق و معك الجوال, هو تأجيل مكالماتك لحين الوصول او التوقف على جانب الطريق لأجراء المكالمات الضرورية و الـــــرد على المكالمات الـــــواردة .
هناك تقنيات يمكن ان تخفف من تقلل من الحوادث ولكن لا تمنعها:
1- تثبيت الموبايل على منصب (ستاند) او على تابلو السيارة
2- استعمال تطبيقات الاملاء الذاتي ( ديكتيشين ) على موبايلك بدل الكتابة بأصابع اليد
3- استخدام ميزة التحدث الحر .

اترك تعليقاً