مقالات متنوعة

لماذا توشك محركات V8 على الانقراض؟!

السيارات – بدأت صيحة محركات V8 في عالم السيارات بعام 1932، وذلك عندما بدأت محركات 6 سلندر تنتشر بالسيارات منخفضة السعر لأجل توفير أداء أعلى من محركات 4 سلندر، حيث قررت فورد جذب المشترين والتقدم على المنافسين بتوفير محرك V8 في طراز موديل A.

جذب المحرك عشاق السيارات من راغبي الأداء العالي رغم كثرة أعطاله، وهو ما أدى لانتشار هذه المحركات لفترة طويلة للغاية باعتبارها الخيار الأساسي لمحبي السرعة والقوة، ولكن بحلول عام 1980، بدأت فئة V8 من المحركات تقتصر على السيارات الفاخرة فقط، وهو ما صار يقل أكثر وأكثر بمرور الوقت حتى أن العديد من طرازات لكزس وبي ام دبليو أصبحت تأتي بمحركات 6 سلندر، رغم أن الطرازات الأعلى من هذه العلامات لا تزال تأتي بها.

للابتعاد عن فئة V8 من المحركات أسباب كثير يغلب عليها كفاءة الوقود الأعلى بمحركات 6 سلندر والقدرة على تقديم أداء عالي يقارب نفس قدرة محركات V8 دون الحاجة لتطوير محركات أعلى تكلفةً.

هذا ومع زيادة صرامة قوانين الانبعاثات وتقليل حدودها القصوى عام بعد عام، من المؤكد أن فئة V8 من المحركات سوف تختفي بشكل تام قريباً من الأسواق، لتلحق بركاب محركات V12 التي تعد شبه منقرضة بالفعل، خاصة مع توجه الشركات في أغلب الأحيان للاستعانة بالمحركات الهجينة التي تحسن من كفاءة استهلاك الوقود بردجات مذهلة مع تعزيز الأداء بشكل ممتاز.

محركات V8

 

اترك تعليقاً