كيا

كيف تأسست كيا وأين تصنع سياراتها

السيارات – سيارات كيا شعبية للغاية في الدول العربية، مع ذلك قد لا يعرف بعضنا أصول علامتها التجارية وعلاقتها الوطيدة مع هيونداي أو أين تصنع سياراتها، لذا نأخذكم في جولة لإلقاء نظرة على هكذا تفاصيل.

تأسيس كيا

تأسست كيا في سيول عاصمة كوريا الجنوبية خلال 1944، وبالأصل كان يطلق عليها كيونجسونج للصناعات الدقيقة حتى تغير اسمها إلى كيا للصناعات في 1956، وحتى يومنا هذا يظل مقرها الرئيسي في سيول.

كانت كيا تنتج السيارات في كوريا الجنوبية لشركات السيارات الأخرى بعد الحصول على ترخيص منهم وذلك تضمنه فورد، مازدا، فيات، بيجو، ما أتاح لها الحصول على خبرة لا بأس بها والنجاح على المستوى المحلي والعالمي.. واستمر ذلك حتى اضطرت لإعلان إفلاسها في منتصف التسعينيات أثناء الأزمة المالية الآسيوية.

هيونداي التي كانت تنافس كيا في ذلك الوقت رأتها فرصة ذهبية، حيث قدّمت عرضاً للاستحواذ على 51% بأسهم كيا، وفازت على فورد التي كانت تسعى إلى التوسع في السوق الكوري الجنوبي عبر شراء صانعة سيارات كورية جنوبية.

تقلصت حصة هيونداي إلى امتلاك ثلث أسهم كيا، لكنها تظل أكبر حامل لأسهمها، كما أن الشركتين علاقتهما وطيدة للغاية وتتعاونان بصناعة المنصات والمحركات وحتى الموظفين مع امتلاك تمتلك حصصاً في شركات هيونداي المختلفة.

صناعة كيا

  • مصنع سوهاري: غوانغ ميونغ، كوريا الجنوبية

– كيا K900

– كيا ستنجر

– كيا سيدونا

  • مصنع هواسونغ: ووجيونغ ميون، كوريا الجنوبية

– كيا كادينزا

– كيا نيرو

  • مصنع غوانغجو: غوانغجو، كوريا الجنوبية

– كيا سول

– كيا سبورتاج

  • مصنع مونتيري: مونتيري، المكسيك

– كيا سيراتو

– كيا ريو

  • مصنع ويست بوينت: ولاية جورجيا الأمريكية

– كيا سورينتو

– كيا اوبتيما

– كيا تيلورايد

اترك تعليقاً