تويوتالاند كروزرمقالات متنوعة

قصة تطور تويوتا لاند كروزر… أسطورة الفخامة والطرق الوعرة

السيارات – حسب الإحصائيات، تعد تويوتا لاند كروزر واحدة من أكثر السيارات التي يحلم الكثير من الأشخاص باقتنائها، حيث لا يوقفهم ذلك سعرها الباهظ وحده، ولكن أيضاً استهلاكها العالي للوقود وصوت محركها القوي، فهي ببساطة عبارة عن SUV ضخمة متخصصة في مواجهة مختلف الطرق الوعرة والتغلب عليها، بجانب تقديم أعلى مستويات الراحة للركاب كي يشعروا بمتسع من الرفاهية والفخامة أثناء تمتعهم بهيئتها المهيبة، ولهذا سنتعرف اليوم على قصة تطور تويوتا لاند كروزر.

البداية

تبدأ قصة لاند كروزر في عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية، حيث عثر الجيش الإمبراطوري الياباني أثناء احتلاله لدولة الفلبين على سيارة جيب أمريكية، فقاموا بإرسالها لليابان وطلبوا من تويوتا صنع سيارة مشابهة مع تغيير مظهرها، فتم صنع نموذج باسم AK ليتم بعدها صنع بيك اب خفيفة للجيش، وفي عام 1954 حصلت تويوتا على اتهامات بمخالفتها حقوق علامة جيب التجارية، فقامت بإعادة تسمية سيارتها المخصصة للطرق الوعرة لاند كروزر BJ كاختصار لكلمة جيب، حيث تم تعديل هذه الموديلات بكثافة بعد الحرب لتصبح مختلفة كلياً عن الموديلات المصممة للجيش.

لاند كروزر BJ وFJ

ما بين عامي 1951 و1955، أنتجت تويوتا طرازات لاند كروزر الأولى التي أتت على هيئة SUV ذات بابين مع سقف قماشي ودفع خلفي عبر محرك 6 سلندر 3.4 لتر بقوة بقوة 84 حصان، قبل أن يتم إضافة محرك 3.9 لتر بقوة 125 حصان.

لاند كروزر J20 وJ30

بداية من 1955 وحتى 1960، ظهر الجيل الثاني من الموديل الشهير بعدة نسخ تتضمن SUV ذات بابين مع سقف قماشي أو صلب، إلى جانب نسخة بيك اب وأخرى واجن ذات خمسة أبواب مع زيادة قوة محرك 3.9 لتر إلى 133 حصان.

لاند كروزر J40

في 1960 بدأت تويوتا تنتج هذه النسخ مع محرك 3.9 لتر بقوة 125 حصان بشكل قياسي مع دفع خلفي أو رباعي ليصل الإنتاج إلى 50,000 وحدة بعام 1965 ويتم بيع مئات الآلاف منها، قبل أن تصبح الموديل الأكثر مبيعاً من تويوتا بالولايات المتحدة.

لاند كروزر J50

بداية من 1967، بدأت تويوتا مع هذه السلسلة إنتاج نسخ لاند كروزر مخصصة لزيادة مستوى الراحة بالركوب أكثر من الأداء بالطرق الوعرة، لنجد حينها إنطلاق أول نسخة واجن حقيقية بأربعة أبواب مع ناقل يدوي ودفع رباعي.

لاند كروزر J60

استمر إنتاج هذا الجيل من 1980 حتى 1990 على هيئة واجن أربعة أبواب مع ما يصل إلى 8 مقاعد مع قدرة عالية بالطرق الوعرة والعديد من خيارات الألوان الخارجية.

لاند كروزر J70

في 1984، بدأت تويوتا إنتاج هذا الطراز ليكون الأحدث في سلسلتها المخصصة للطرق الوعرة بنسخ ذات سقف قماشي أو صلب أو بلاستيكي مدعم بالألياف مع محركات جديدة، حيث حدثت تويوتا هذا الجيل عدة مرات بشكل مستمر حتى 2015، مستمرة بإنتاجها حتى الآن.

لاند كروزر J80

أطلق هذا الجيل عام 1989 مع أربعة أبواب ودفع رباعي وجيل جديد من محركات الديزل مع ناقل أوتوماتيكي 4 سرعات أو يدوي 5 سرعات.

لاند كروزر J100

قصة تطور تويوتا لاند كروزر

في يناير 1998 تم تقديم هذا الجيل الجديد لاستبدال السابق عبر نسختين وباسم 100 و105 باختلافات ميكانيكية بارزة في أنظمة التعليق ومحركات البنزين 6 سلندر والديزل مع نظام للتحكم بالارتفاع.

لاند كروزر J200

في 2007 تم تقديم أحدث نسخ لاند كروزر لتتشارك منصة لكزس LX 570 وتصميمها العام مع أقراص مكابح أكبر وألواح حماية سفلية ونظام حماية من الانقلاب، بجانب عدة أنظمة تقنية متقدمة مثل الفتح التلقائي عن بعد في حالة اقترب السائق من السيارة حاملاً المفتاح، تشغيل وإطفاء المحرك بضغطة زر، نظام تحكم في المناخ بشكل أوتوماتيكي متقدم والعديد من الوسائد الهوائية بجانب الهيكل الأقوى والأخف.

اترك تعليقاً