اخبار السيارات

غازي العباسي يتناول تخطيط الشوارع وأزمة مواقف السيارات

السيارات – تناول د. غازي العباسي – رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران خلال حديث له في برنامج برنامج ياهلا أزمة مواقف السيارات مؤكداً أن تخطيط الشوارع وتهيئتها للسير على الأقدام سوف يقلل من استخدام السيارات، ويجب أن يُعاد تصميم أرصفة المشاة التي اختفت.

وقال أن الشوارع ليست مشجعة في الوقت الحالي على المشي حيث توجد عوائق عديدة في الطريق على الرصيف فلا تشجع على السير كما لا يوجد وسيلة توصيل من السيارة للمكان المبتغي. وذكر ان مصطلح أنسنة المرور عكس الآلية للطرق التي تركز على السيارات. وأنسنة المرور ستجعل الطرق تركز على الناس بصورة أكبر من السيارات.

وبالنسبة للمواقف فطالب بانتشار المواقف على المساحات بدلاً من تركز المواقف في مكان واحد مثلاً لأحد المناطق التجارية. وشدد على ضرورة تحول الشوارع التجارية الي فكرة البلازا لتقليل تكدس المواقف. كما أكد على أنسنة المرور حيث يسمح ذلك للماشي بالسير لمسافة 3 كم بدون أي عوائق.

وتوقع تراجع الزحام بسبب تكدس السيارات في المناطق التجارية مع انتشار النقل العام. وقال أن أحياء المملكة غير مهيأة للمشي والجميع يعتمد على السيارات حيث أنه لا يوجد وسيلة أخري للتنقل غير السيارات . وأشار الي أن التعود على السيارات أصبح جزء من المكون السعودي موضحاً ضرورة انتشار مفهوم النقل العام وثقافة النقل العام المفقودة في المملكة.

 

اترك تعليقاً