صيانة السيارات

علامات تنبهك على قرب انتهاء عمر البطارية وتلفها

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

السيارات – بقلم الفني الأستاذ: أبو مصطفى النعيمي
من أسوأ المواقف التي يتعرض لها صاحب السيارة حين يحاول تشغيل سيارته فيجد البطارية ميتة. وقد يكون الوقت باكرا وهو ينوي الذهاب للعمل أو يكون في وقت آخر ولكن عنده مشوار مهم.

من حسن الحظ أن البطارية تعطي انذارا بأن عمرها على وشك الانتهاء. وعدم معرفة صاحب السيارة بهذه الإنذارات أو تقاعسه في تغيير البطارية سوف يكلفه الكثير.

هنالك عدة علامات ومؤشرات تتعرف من خلالها على قرب انتهاء عمر البطارية او حصول تلف فيها , وتعتبر من اكثر العلامات شيوعا واهمية وهي كالتالي :

1. خروج رائحة نتنة تشبه رائحة البيض الفاسد من البطارية .

2. صعوبة في تشغيل المحرك : قد تلاحظ أن المحرك يدور ولكن لا يشتغل الا بعد عدة محاولات , وكذلك تلاحظ صعوبة في تدوير المحرك وبطيء واضح .
(من الجائز ان يكون السبب وجود خلل في السلف لذا اقتضى التنويه .(

3. اضاءة لمبة التحذير في الطبلون ومن الوارد جدا اكتشاف كود عطل خاص يشير الى وجود انخفاض في الفولتية .
ضعف البطارية يؤدي الى انخفاض الطاقة المزودة لكمبيوتر السيارة .

4. تغير وتشوه في شكل البطارية حيث تلاحظ وجود انتفاخ فيها .

5. ارتفاع حرارة السلف والكيبل المتصل به اثناء عملية تشغيل المحرك .

6. في حالة حصول شورت في البطارية وضعف كبير فيها , فان ذلك سوف يؤدي الى استهلاك معظم الطاقة الكهربائية المنتجة من قبل الدينمو , وذلك سوف يؤثر على امدادات الطاقة الى الكويلات ويحصل قصور في قوة الشرارة الصادرة من البواجي , وهذا بطبيعة الحال سوف يؤثر على اداء المحرك بشكل عام – حصول فقد اشعال في المحرك – تفتفة – وقد يتفاقم الامر الى توقف المحرك عن العمل .

7. زيادة فرص تلف وعطل الدينمو نتيجة للجهد والحمل المترتب عليه, لكي يعوض الفقد الحاصل في فولتية البطارية التالفة .
البطارية الضعيفة وخصوصا التي فيها خلل تعتبر بمثابة عامل ضغط وحمل على الدينمو ويرفع من درجة حرارته , حيث يقوم الدينمو بالعمل بأعلى طاقته وقدرته وبحدود 100% , لكي يستمر في شحن البطارية ويحافظ على مستوى شحن مقبول نسبيا داخل البطارية , هذا الحمل الزائد سوف يولد حرارة عالية داخل مكونات الدينمو ويعجل في خرابه .
عند استخدام السيارة في الطرق السريعة فانه من الممكن ان يحصل الدينمو على تبريد اضافي له من خلال الهواء السريع والتهوية الجيدة , ولكن المشكلة تكمن في السير في الطرق المزدحمة والسرعة البطيئة , ولا ننسى تأثير الاجواء الحارة والتي تعتبر كعامل مساعد ليس بمصلحة الدينمو .

8. تأثر اداء مضخة الوقود نتيجة لاستنزاف شحن البطارية .
عند البدء في تشغيل المحرك فإن السلف يعمل على سحب تيار عالي جدا لكي يستطيع تدوير المحرك , ومع وجود بطارية ضعيفة فان الطاقة اللازمة لتشغيل مضخة الوقود سوف لن تكون كافية .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً