مقالات متنوعة

شارة ABS … ما هو معنى إضاءتها في لوحة العدادات؟

السيارات – تعد أهم خصائص السيارات هي العلامات التنبيهية بلوحة العدادات، والتي تحذر السائقين من الأخطار المحتملة، حيث تعد شارة ABS واحدة منها، ولكن ما الذي تعنيه تحديداً؟

تعد ABS هي اختصار لنظام منع انغلاق المكابح، والتي تعمل على السيطرة على حركة العجلات بشكل عام لتفادي انحراف السيارة عن مسارها بدرجة كبيرة.

فحص شارة ABS لمعرفة اعطال النظام

يتم تفعيل شارة ABS في اثنين من المواقف، حيث يكون الأول هو اختبار تشغيل الشارة عند بدء تشغيل السيارة، وثانياً عندما يكون هناك مشكلة بنظام المكابح، حيث أن بعض المشكلات تتطلب مساعدة خارجية، بينما المشكلات الأخرى يمكن حلها بسهولة.

مشكلات يمكن حلها بواسطة السائق

أحياناً ما تضئ لمبة ABS في حالة كان سائل الوقود منخفض، وهنا يجب تفقد دليل السيارة لمعرفة مكان الخزان وأنواع السوائل التي يجب استخدامها، كما سيضم دليل السيارة الطريقة الصحيحة لزيادة سائل الوقود.

يمكن أيضاً أن يدل ضوء ABS على وجود مشكلة بالصمام الكهربائي لنظام ABS، وهو ما يمكن إيجاده أسفل لوحة القيادة أو بالقرب منها، وسوف يظهر على الصمام علامات الاهلاك، لذا يمكن استبداله لحل المشكلة.

مشكلات شارة ABS التي تتطلب فني

في حالة امتلاك الجهاز الملائم، يمكن لفني السيارات أن يشخص كود العطل المسؤول عن سبب إضاءة شارة ABS، وعندها ستومض الشارة عدة مرات، حيث قد يكون هناك مشكلة بنظام المكابح عبر وحدة التحكم الخاصة به أو بالمضخة، لذا يمكن للميكانيكي تقييم الوضع عبر التأكد من عدم وجود أي شوائب أو صدأ تسبب المشكلة.

اترك تعليقاً