مقالات متنوعة

سيارات بي ام دبليو M .. أهم ما يجب أن تعرفه عنها

سيارات بي ام دبليو

السيارات – في 1972، تم تأسيس بي ام دبليو M لتكون قسم جديد في الصانعة الألمانية مختص بتقديم سيارات عالية الأداء والسرعة، والتي دائماً ما تكون نسخ معدلة داخل الشركة من سيارات بي ام دبليو القياسية، لذلك سنتعرف اليوم عن بعض حقائق هذه الطرازات المميزة للغاية.

معنى شارة M

سيارات بي ام دبليو

يشير حرف M ببساطة إلى اختصار كلمة Motorsports بمعنى رياضة المحركات أو السيارات والمقصود بها السباقات بالطبع، وتشير الشارة لتأسيس قسم M، حيث أن الخط الأزرق يعبر عن ولاية بافاريا الألمانية التي يقع بها المقر الرئيسي لشركة بي ام دبليو، بينما يرمز الخط الأحمر للشراكة بين بي ام دبليو وشركة تيكساكو الأمريكية للوقود والبترول في أول أيام دخول بي ام دبليو لعالم السباقات، بينما يرمز الخط الوسطي للانتقال بين بافاريا وقت تأسيس بي ام دبليو نفسها، إلى الشراكة مع تيكساكو وبدء الدخول لعالم السباقات ثم إنشاء قسم M.

أقوى سيارة بي ام دبليو M حتى الآن

سيارات بي ام دبليو

في 2019، أعادت بي ام دبليو إحياء طراز M8 كي تصنع أقوى سيارات M القانونية بالطرقات العامة في تاريخها، حيث أتت نسخة M8 كومبيتيشن بمحرك سريع الدوران أسفل غطاء محرك طويل بقوة 620 حصان، ما يسمح بتسارع 0 إلى 100 كم/س خلال 2.8 ثانية.

أول سيارة تحمل شارة M

كانت بي ام دبليو M1 هي أول سيارة تحمل شارة قسم M عالي الأداء من بي ام دبليو بشكل رسمي، حيث أتت بتصميم انسيابي ثوري وقتها تم تقديمه بعد اختبارات عديدة بالديناميكيات الهوائية، وقد حملت محرك 6 سلندر بسرعة قصوى تتخطى 260 كم/س، وقد أنتج منها 473 نسخة فقط، ما يجعلها واحدة من أندر سيارات بي ام دبليو M، ولا تزال تمتلك قيمة كبيرة حتى اليوم.

أسطورة في سباق قدرة التحمل لو مان 24 ساعة

تمتلك سيارات بي ام دبليو M قدرات مذهلة في سباقات لو مان 24 ساعة للتحمل، حيث أن بي ام دبليو 3.0CSL موديل 1978 وحدها تمكنت من الفوز بهذا السباق 4 مرات بين 1973 حتى 1977، كما فازت M1 الأيقونية بفئتها عدة مرات خلال الثمانينات.

 

اترك تعليقاً