قيادة المرأة

سعوديات يشترطن الحق في القيادة في عقود الزواج

السيارات – تشترط الكثير من السعوديات في الوقت الحالي أن يتضمن عقد الزواج شرط السماح لهن بقيادة السيارات ، وهذه العقود الملزمة قانونيا يدون عادة أي شيء أو شروط ترى المرأى أن من حقها الحصول عليها مثل المنزل الخاص بها أو استئجار خادمة أو الدراسة أو العمل.

ولكن بعد أن رفعت المملكة العام الماضي الحظر على قيادة النساء للسيارات ، فإن الشرط الجديد الشائع في العقود هو الحق في امتلاك سيارة وقيادتها ، وفقاً للوثائق التي شاهدتها وكالة فرانس برس والمقابلات مع رجال الدين في حفلات الزفاف. ومن بين من قابلتهم الوكالية كان شاب سعودي يدعى مجد ، 29 عاماً ، والذي من المقرر أن يتزوج هذا الشهر في مسقط رأسه بالدمام في شرق المملكة العربية السعودية ، وقد وقع على مطلبين من خطيبته البالغة من العمر 21 عامًا – وهما الحق في القيادة والعمل بعد الزواج .

وقال عبد المحسن العجمي ، رجل دين في الرياض أنه تلقى أول شرط من هذا النوع من عائلة امرأة مخطوبة الأسبوع الماضي: وقال “بعض النساء يفضلن إدراج شرط القيادة في عقدهن لتجنب أي” نزاعات زوجية “بشأن هذه القضية”.

ولا توجد إحصائيات رسمية حول عدد هذه العقود. لكن منيرة السناني ، ربة منزل تبلغ من العمر 72 عامًا في الظهران ، وهي مدينة تقع في شرق المملكة ، قالت إنها صادفت حالتين من بين معارفها.

 

اترك تعليقاً