تقنيات السيارات

دليلك الشامل لأنظمة وتقنيات أمان السيارات المساعدة للسائق

السيارات – خلال الأعوام الأخيرة، بدأت شركات صناعة السيارات تركز جهودها في زيادة وتحسين أداء أنظمة وتقنيات أمان السيارات المساعدة للسائق بشكل كبير، ولذا سنعرض لكم اليوم دليل شامل لأبرز هذه التقنيات وما تقدمه لنا.

مساعد الركن

يقوم مساعد الركن بالمساعدة في ركن السيارة أوتوماتيكياً دون أي تدخل يذكر من السائق، وهو ما يساعد خاصة بالركن المتوازي، ويتاح النظام ببعض السيارات عن بعد ليمكن التحكم به عبر الهواتف الذكية.

مثبت السرعة المتكيف

يعمل مثبت السرعة المتكيف على تعديل السرعة أوتوماتيكياً للحفاظ على مسافة آمنة بين السيارة والمركبات الأخرى، حيث تكون المسافة الآمنة عادة ما يعادل طول سيارة كاملة، كما يوجد نظام أحدث بنمط تشغيل وإيقاف قادر عىل التعامل حتى مع الازدحامات المرورية ليوقف السيارة تماماً ثم يعيد تشغيلها عند بدء تحرك المرور.

مصابيح أمامية متكيفة

تتبع المصابيح الأمامية المتكيف اتجاه عجلة القيادة من خلال نظام خاص يربط المصابيح بها، في حين تعتمد بعض الأنظمة على ربط مسار أشعة المصابيح الأمامية بالعجلات الأمامية ذاتها.

المصابيح الأمامية العالية الأوتوماتيكية

تقوم المصابيح الأمامية العالية الأوتوماتيكية بشكل تلقائي بالتبديل ما بين القوة العالية والمنخفضة للإضاءة أثناء اقتراب السيارات الأخرى أو حسب تغير ظروف الإضاءة.

مراقب البقعة العمياء

يعمل مراقب البقعة العمياء بشكل أوتوماتيكي على تنبيه السائق من وجود أي جسم في النقاط العمياء الخاصة بالسيارة عبر تنبيهات مرئية وصوتية.

التنبيه من الاصطدامات الأمامية

التنبيه من الاصطدامات الأمامية هو نظام يحذر السائق من احتمال حدوث اصطدام بمقدمة السيارة، وذلك من خلال ضوء تنبيه خاص أمام السائق.

مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية

مكابح الطوارئ الأتوماتيكية تعمل على تشغيل المكابح دون تدخل من السائق في حالة رصد احتمال حدوث اصطدام مع سيارة أخرى، حيث غالباً ما يكون النظام مقتصراً على رصد الاصطدامات الأمامية ولكن بعض السيارات تدعم أنظمة لرصد الاصطدام من مختلف الاتجاهات، وذلك بغرض تقليل حدة الاصطدام إن لم يكن تفاديه تماماً ممكناً.

توجيه الطوارئ الأوتوماتيكي

يساعد توجيه الطوارئ الأوتوماتيكي السائق أن يغير من اتجاه السيارة لأجل تفادي الاصطدام بسيارة أخرى بشكل سريع.

التنبيه من مغادرة المسار

يعمل نظام التنبيه من مغادرة المسار على تنبيه السائق لأن سيارته تنجرف خارج علامات الحارة المرورية الموجودة فيها، وهو ما يتم عادة عبر تنبيهات صوتية، رغم أن بعض الأنظمة توفر تنبيهات مرئية أو شعورية تظهر بعجلة القيادة على هيئة اهتزازات.

مساعد البقاء في المسار

مساعد البقاء في المسار يساهم في إعادة توجيه السيارة نحو حارتها المرورية الصحيحة.

التنبيه من المرور الخلفي

يعمل التنبيه من المرور الخلفي على تحذير السائقين من السيارات القادمة خلفهم بشكل مباشر أثناء عودة السيارة للخلف، مع توضيح الاتجاه الذي تأتي منه السيارة.

كاميرا الرؤية المحيطية

يعمل نظام كاميرا الرؤية المحيطية على ربط بث عدة كاميرات مركبة على السيارة من الخارجة بعدة اتجاهات كي يمكن للسائق من الداخل أن يرى كل ما يحيط بسيارته من الخارج من مختلف الزوايا، ما يمكن أن يساعد بالركن في كثير من الأحيان.

اترك تعليقاً