مقالات متنوعة

خبراء يؤكد أهمية صناعة السيارات ودورها الحيوي في السعودية

السيارات – طالب خبراء في مجال السيارات في المملكة العربية السعودية بالاستمرار في تشجيع الاتجاه الي تصنيع السيارات في المملكة ولكنهم أكدوا على وجود عدد من الوسائل التي يمكنها تحفيز الاستثمار في قطاع صناعة السيارات في البلاد بصورة جيدة خاصة عندما تكون البيئة مناسبة ومشجعة على الاستثمار من جانب بالاضافة الي تواجد صناعة جيدة لمكونات السيارات وصناعاتها المغذية بالاضافة الي وجود طلب كبير في السوق على السيارات وتوفر الأيدي العاملة المدربة .

وشددوا على ضرورة التعامل مع هذه العوامل للوصول الي صناعة سيارات حقيقية, فيما قال آخرون أن هناك عقبات أمام صناعة السيارات منها وجود منافسة شديدة في السوق السعودي للسيارات وارتفاع التكلفة الخاصة بالعمالة. ويتواجد بالفعل في المملكة صناعة جيدة لبعض مكونات السيارات خاصة الأجزاء في المقصورة الداخلية للسيارات والزجاج والاكصدامات واطارات السيارات.

كما تستعد المملكة لاستقبال مزيد من المصانع القادرة على انتاج بعض مكونات السيارات مع توفير مبلغ مالي بواقع 44 مليار لتوفير الدعم لتصنيع السيارات في السوق السعودي. وأكد اسماعيل مفرح مدير المعهد السعودي الياباني في المملكة الي أن المملكة يتوفر فيها قطاع صناعات مغذية جيد للسيارات وهي أول خطوة في طريق التجميع المحلي الجيد مع تأكيده على وجود ربحية من صناعة السيارات بصورة عامة ولكنهم بالنسبة للسيارات الكهربائية فضلوا التمهل لدراسة الأمر.

وأشار الي امكانية التصدير بعد توفير السيارات في السوق السعودي مع التركيز على التصدير للدول الخليجية المجاورة وباقي الدول العربية مع توفير أماكن لتدريب الفنيين على تصنيع السيارات في السوق السعودي.

اترك تعليقاً