تجارب القيادةلينكولن

تجربتي المصورة . . لينكولن كونتيننتال 2018

السيارات – الدمام – صالح الحيمود
لينكولن .. الاسم العريق لأسلوب حياة الترف الأمريكية منذ عقود لتنافس الوافد الأوربي بتصميمها العصري والمواصفات الفاخرة والمساحة الداخلية الواسعة والمريحة والتي كانت تتميز بها دائماً .
إعادة الشركة اسم كونتيننتال للحياة مرة أخرى لترسم الخطوط العريضة للتوجه الجديد للشركة في فلسفتها التصميمة التي غيرت النظرة العامة للتصاميم الحالية بخطوطها الأكثر أناقة وعصرية وتجهيزاتها الداخلية الفاخرة والمثقلة بالتقنيات الحديثة .

التصميم الخارجي

يتميز تصميم كونتيننتال بخطوطها الناعمة والفاخرة في نفس الوقت ، فنرى الواجهة الأمامية تتميز بالحضور القوي والواضح من بعيد.

تأتي الأضواء الأمامية أكثر تطوراً وبطريقة عصرية بتصميم خمس جواهر متدرج في كل جهة بإضاءة Led ، على جانبي شبك التهوية الأمامي المطلي بالكروم رباعي الخلية بتوسطها علامة لينكولن بشكل بارز ، الصدام الأمامي اندمج مع فتحات التهوية السفلية وأضواء الضباب الجانبية والتي تعمل كلها بإضاءة LED متطورة والمحاطة بزيج من الكروم.

تستمر الخطوط التصميمة العصرية حتى على جانبي السيارة فهو يتسم بالأناقة الغير متكلفة والتي تعطي انطباع بالثبات والرقي بخطوطه الناعمة وإطار الكروم المحيط بالنوافذ المحتوى على مسكات الأبواب مع ميزة «E-Latch» الحصريّة من «لينكون»، وبمجرد ضغط الزر على مقبض الباب ينشط معالج إلكتروني يتحكّم بنظام «E-latch» لمقابض الأبواب الإلكترونية، فيفتح الباب ليمكّن السائق من الدخول بهدوء إلى مقصورة السيارة، في حين تضمن ميزة «auto-cinch» إغلاق المقبض بهدوء عند إطباق الباب . ومدمج معها المرايا الجانبية بقاعدة من الكروم .

الواجهة الخلفية تميزت بالانسيابية والتصميم البسيط و كما تعودنا من لينكون تميزت بالإضاءة المتصلة من جانبي السيارة محاطة بزيج من الكروم يعلوها اسم السيارة بالأحرف الكبيرة على صندوق الحقائب وأسفلها المصد الخلفي وفتحتي العادم .

المقصورة الداخلية

الفخامة جزء من فلسفة شركة لينكولن ونرى ذلك جلياً في سياراتها بتوفير خامات ذات جودة عالية من الجلود والتخشيب الطبيعي المطفي والكروم والألمنيوم المصقول .

المقاعد من الجلود العالية الجودة والوحيدة التي لديها تقنية ( وضعية ال30 ) الحاصلة على براءة الاختراع والتي تمكن السائق والراكب من تعديل وضع القيادة في اكثر من 30 جزء متحرك من الجسم مع وسائد من رغوة مرنه وتوفير ميزة التدليك لإعطاء مزيد من الراحة وتقليل التوتر أثناء القيادة مع خاصية تبريد وتسخين المقاعد .كما يتوسطها من الداخل زر يتم عن طريقه فتح الأبواب .

لوحة العدادات شاشة كبيرة متطورة بالألوان يتوسطها عداد السرعة وعلى جانبية المعلومات التي يحتاجها السائق أثناء القيادة ككمبيوتر الرحالات وشاشة الإعدادات الخاصة بها وغيرها بالإضافة إلى شاشة طيفية اعلى الكونسول .

عجلة القيادة المصممة بطريقة أنيقة مكسوة بطبقة جلدية مطرزة يتخللها زيج من الكروم وبها أزرار التحكم بالنظام الصوتي والبلوتوث ومثبت السرعة وكذلك وضعيات شاشة كمبيوتر الرحلات .

الكونسول يتميز بتصميمه العصري والمكسو بالجلود يتخللها تطعيمات من الخشب الطبيعي الفاخر المطفي والألمنيوم المصقول ليعطي لمحة فاخرة ، يتوسطه شاشة معلومات 8 بوصة بنظام ” Ford’s Sync 3 ” لعرض المعلومات والتحكم بالنظام الصوتي مع مكبّرات الصوت بنظام «Revel»، التي تمّ تصميمها وهندستها واختبارها لإنتاج أفضل صوت ممكن بخيار 13 او 19 سماعة ، كذلك نظام الرؤية الذكي بزاوية 360 درجة والكاميرا الخلفية .

تم دمج أزرار مبدل السرعات بجوار شاشة المعلومات لتتفرد في ذلك التصميم على اغلب المنافسين ولتسهيل التعامل معه والاستفادة الأكبر من المساحة للكونسول الوسطي .

لوحة التحكم بنظام المناخ اسفل الشاشة بشكل مستقل بين الراكب والسائق مع خاصية تبريد وتسخين المقاعد . بالأعلى أزرار التحكم بالسقف البانورامي الكبير

الكونسول الوسطي به مخارج الطاقة مع قاعدة متطورة لدعم خاصية الشحن للاسلكي للأجهزة الذكية الداعمة لها وبالتأكد مكان مخصص للأكواب .

المقصورة الخلفية لا تقل أناقة ورحابة عنها في المقصورة الأمامية والميزات الراقية والمترفة يتم التحكم بوضعيتها بشكل مستقل مع خيار تبريد وتسخين المقاعد مع 4 فتحات تبريد بالخلف بالإمكان الحكم بدرجة الحرارة والدفع بواسطة المسند الوسطي والذي يحوي على أزرار التحكم بالنظام الصوتي وشاشة صغيرة لعرض المعلومات ، يتوفر منفذي USB .

قيادة امنه

تهدف ” لينكون ” الجديدة لجعل القيادة أكثر سهولة ومتعة، وتمتاز كونتيننتال» بمجموعة من التقنيات المصمّمة لإبقاء السائق في موضع السيطرة.

وتتوافر مساعدة سهلة للتخفيف من ارهاق التنقلات اليومية مع نظام مثبت السرعة التفاعلي «ACC» الاختياري، والذي يمكنه تخفيف سرعة السيارة أوتوماتيكياً أو التوقف تماماً في الزحام، ثم العودة إلى السرعات الأعلى عند انتهاء الزحام.

ولتخفيف الضغط الناجم عن ركن السيارة أفقياً أو عمودياً في المواقف، يعمل نظام مساعد الركن المحسّن «EPA» على توجيه السيارة داخل المواقف، في حين يتوافر نظام الكاميرا المحيطية 360 درجة، ليتيح للسائق مجالاً لرؤية ما يحيط بالسيارة عند الرجوع للخلف.

وتعتمد ميزة المساعدة قبل الاصطدام «PCA»، وميزة الكشف عن المشاة «PD» على تكنولوجيا عاملة بالرادار، وتقنية كاميرا تراقب الطريق أمام السيارة. وعند كشف احتمال للاصطدام بسيارة أو بأحد المشاة، يحذر النظام السائق عبر مؤشرات مرئية وتنبيهات صوتية مباشرة.

المحرك

تتوفر السيارة بعدة خيارات من المحركات فمحرك TDI V6 ثنائي التيربو الجديد كلياً بسعة 3.0 لتر للباحثين عن القوة مع خيار دمجه مع النظام الذكي للدفع بكافة العجلات ، بقوّة حصانيه صافية 400 حصاناً ، وعزم دوران صافٍ يبلغ 575 نيوتن متر يصل من الصفر الى 100 خلال 5.7 ثانية ، و معدل استهلاك وقود 10.2 كلم/لتر.

كما تقدّم السيارة الجديدة محرّكاً ثنائي التيربو بسعة 2.7 لتر، وقوّة حصانيه صافية تبلغ 344 حصان وعزم دوران يصل إلى 575 نيوتن متر يصل من الصفر إلى 100كلم خلال 5.9 ثانية ومعدل استهلاك قود 10.4 كلم/لتر

واخيراً محرّك بسعة 3.7 لتر بتنفس طبيعي ، يقدّم قوّة حصانيه تبلغ 313 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 379 نيوتن متر ، من الصفر الى 100 خلال 6.4 ثانية ومعدل استهلاك وقود 11 كلم/لتر .

تجربة القيادة والانطباع

هذه تجربتي الأولي لسيارة لينكولن منذ فترة طويلة وحرصت على تجربتها لأخذ فكرة واضحة عن الخطط الجديدة للشركة ولمقارنتها مع الأجيال السابقة من سياراتها التي تميزت دائماً بالأبعاد الكبيرة والأداء والراحة في القيادة والمساحة الواسعة ، ويبدو أن التوجه الحالي هو التركيز على التقنه المتطورة والأداء .

التصميم الخارجي السيارة خاصة الواجهة الأمامية والخطوط الجانبية والتي تعطي انطباع واضح عن الفلسفة التصميمة المستقبلية للشركة وأعطت انطباع إيجابي لدى الكثير من عشاق هذه الفئة وقت الكشف الرسمي ، وتعطي إحساس بالانفراد والتميز .
السيارة من الداخل تميزت بالرحابة والفخامة ومليئة بالتجهيزات والتقنيات الحديثة والتي قد تكون اكثر من حاجة المستخدم (التقنية الموجود في باب السائق قد تكلف قيمة سيارة جديدة ) ، فجلي أن الشركة وضعت ثقلها كلة في تطوير سيارتها التي تعتبر حالياً الممثل الرسمي للشركة وتعكس خططها المستقبلية مثل خاصة نظام ال30 نقطة للتحكم بالمقاعد ونظام فتح الأبواب والتخشيب الداخلي المطفي ووضعية مبدل السرعات وغيرها .

قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها تميزت بالسلاسة والمرونة بفضل نظام الدفع الرباعي وتقنيات الأمان المتطورة كمراقبة المسار والتنبيه من الاصطدام ومثبت السرعة التكيفي وكذلك نظام التعليق المتكيف الذكي CCD الذي يقرأ معطيات الطريق باستمرار ونظام المساعدة على التوقف والوقود الآلي وغيرها .

تم تجربة السيارة بمحرك 3.0 بشاحني تيربو وكان أداء المحرك اكثر من رائع من ناحية الاستجابة من المحرك ذو 400 حصان ويعطي إحساس بالقوة مع مبدل السرعات بتبديلاته السلسة واستجابته السريعة عند الحاجة واستهلاك وقود جيد .

شخصياً أعجبت كثيراً بالسيارة من ناحية التصميم الخارجي والتجهيزات الداخلية والتقنيات المتطورة وقلة انتشار السيارة إعطائها المزيد من الحصرية ورغم توفرها بنظام التعليق المتكيف فقد يكون حجم الاطار سبب في بعض الخشونة في التعليق ، كما اني لست من المعجبين باستخدام أزرار لمبدل السرعات .

السعر
السيارة تأتي بعدة فئات و3 خيارات من المحرك ونظام الدفع
يبداً السعر من 209 الف ريال وصولاً إلى 325 الف ريال للفئة المجربة

ختاماً أتمنى أن تكون التجربة حازت على رضاكم على امل لقاكم في تجربة جديده قريباً أن شاء الله

صالح الحيمود
تصوير
عمر الدامغ

اترك تعليقاً