اكسبلوررتجارب القيادةفورد

تجربتي المصورة للسيارة العائلة فورد إكسبلورر 2020

السيارات – بعد النجاح الذي استمر لأكثر من 39 عاماً اطلقت فورد سيارتها العائلة فورد إكسبلورر في جيلها السادس بإعادتها إلى أصولها كسيارة SUV بتقنيات متطورة وقدرات في الطرق الوعرة لتكون منافساً قوياً للسيارات العائلة والتي تفتقر إلى هذه القدرات .

التطويرات حولت السيارة من كروس أوفر عائلي إلى سيارة رياضية متعددة الاستخدام SUV بتصميم أنيق غير متكلف ، تم تغيير منظومة الدفع بالكامل لتكون بنظام دفع خلفي أساسي وخيارات لمحركات قوية واقتصادية مع مبدل سرعات من 10 نسب أمامية .

التصميم الخارجي

التصميم الخارجي للسيارة يعكس الفلسفة التصميمة لشركة فورد في أجيالها الجديدة والذي يفرض وجودة في الطريق كسيارة SUV ذات عائلي بتصميم بسيط غير متكلف .

الواجهة الأمامية تتميز بخطوطها العريضة فالشبك الأمامي المطلي بالكروم والذي يحمل اسم شعار فور ويحتوي على الكاميرا الأمامية ، ويتوسط الأنوار الجانبية المسحوبة منه إلى الرفرف الجانبي مع إضاءة LED نهارية ، أسفلها شمعات أنوار الضباب بتصميم طولي مدمجة بالمصد الأمامي المطلي بلون السيارة مع حساسات التوقف بالإضافة إلى مشتت الهواء السفلي للسيارة .


تستمر الخطوط التصميمة على جانب السيارة فنرى البروز في الخط العلوي والسفلي المتوازي يعطي تأثير عميق ، الارتفاع العام والذي ساهم في اتساع المساحة الداخلية وكذلك اتساع النوافذ وبالتالي تحسين الرؤية للسائق والركاب .

تسمرت خطوط التصميم إلى الواجهة الخلفية للسيارة فنرى الانحناءات مستمرة على باب صندوق الخلفية والي يعلوها جناح لتوزيع الهواء ، وعلى جانبي الباب الشمعات الجانبية بإضاءة LED على شكل حرف C ، يتوسطها زيج من الكروم باسم السيارة والكاميرا الخلفية ، المصد الخلفي بلون السيارة مع حساسات توقف خلفية وأسفله مشتت الهواء السفلي مع فتحتي عادم من الكروم والذي صمم بشكل مرتفع ليعطي زاوية خروج افضل .

السيارة تتوفر بخيارين من إطارات الألمنيوم بمقاس 18 او 20 بوصة حسب الفئة

المقصورة الداخلية

الأناقة الغير متكلفه وسهولة الاستخدام هو الفلسفة المستخدمة في تصميم السيارة وهو ما نراه واضحاً في التصميم الداخلي


الكونسول مغطى بطبقة رقيقة بالجلد الناعم ومطعمة بالكروم والتخشيب المدرج ، لوحة العدادات بتصميم كلاسيكي سهلة القراءة كمبيوتر رحلات 7 بوصة.

المقود بتصميم كلاسيكي بملمس ناعم يتوسطه شعار الشركة و مزود بالعديد من أزرار التحكم الخاصة بالنظام الترفيهي والبلوتوث وكذلك مثبت السرعة .


وسط الكونسول شاشة المعلومات ونظام الترفيه الاختياري بحجم ( 12.3 بوصة ) تعمل باللمس للتحكم بالنظام الصوتي حتى 14 سماعه من نظام B&O بقوة 980 واط ، وكذلك نظام المناخ والكاميرا الخلفية والجانبية بالإضافة إلى أبل كاربلاي Apple Carplay وأندرويد Android Auto، بالأسفل أزرار تحكم مختصرة لها .

في الكونسول الوسطي نظام الشحن اللاسلكي للهواتف الداعمة مع فتحتي الأكواب ومبدل السرعات بشكل اسطواني بالإضافة إلى منظومة الدفع الخاصة بالسيارة والتي توفر خيارات القيادة في الطرق العادية والوعرة ، وأيضاً زر نظام التوقف الطارئ ونظام إطفاء تشغيل السيارة الذكي .

المقاعد الأمامية مكسوة بالمخمل أو بالجلد الصناعي بعدة الوان و يتم التحكم بها كهربائياً مع خيار تبريد وتسخين المقاعد ، المساحة المخصصة للركاب بالصف الأول ممتازة وكذلك وضعية القيادة .


المقصورة الخلفية تتميز بالرحابة وسهوله الوصول ويمكن التحكم بسناد الظهر يدويا كما تطوى بالكامل وتتسع المقاعد الخلفية المكسوة بالجلد الصناعي المخرم ل3 ركاب بالغين وبالإمكان انزال المسند الوسطي وإيجاد حامل الأكواب ، ولراحة الركاب زودت بفتحتي تكييف للركاب بالخلف مع نظام الحكم بها بالإضافة إلى فتحة USB وأيضاً مخرج كهرباء 220 فولط لربط أجهزة الحاسب المحمول فيها .
مقاعد الصف الثالث تتسع للأشخاص بالأحجام الصغيرة والمتوسطة وبها فتحتي تكييف .

يتوفر في السيارة 9 منافذ للطاقة لسهوة شحن الأجهزة الذكية منها مداخل USB-C
فتح صندوق الأمتعة سهل ويتوفر بخيار كهربائي والمساحة المخصصة للأمتعة بالخلف صغيرة عند استخدام الصف الثالث ( 70 لتر ) وبالإمكان زيادة هذا المساحة بطي المقاعد الخلفية .

المحرك وناقل الحركة

فورد إكسبلورر متوفرة بخيارين من المحركات بتقنية ايكوبوست المتميزة بالأداء القوي والاقتصادية في الاستهلاك

المحرك الأول 2.3 لتر من 4 أسطوانات بشاحن تيربو يولد قوة 300 حصان وعزم تدوير 420 نيوتن متر ومعدل استهلاك وقود 13.1كلم/لتر

المحرك الأخر لفئة ST (غير متوفرة حالياً بالسوق السعودي ) بمحرك من 6 أسطوانات سعة 3 لتر بشاحني تيربو يولد قوة 400 حصان وعزم تدوير جبار 563 نيوتن متر

جميع المحركات مركبة بشكل طولي ومربوطة بمبدل سرعات من 10 نسب أمامية

نظام القيادة

يستطيع نظام القيادة بحسب التضاريس الجديد كلياً مساعدتك على الانطلاق في أي مغامرة، مع أربعة أنماط قيادة قابلة للاختيار، عبر قرص دوّار سهل الاستخدام في الكونسول المركزي. وهي تشتمل على النمط الرياضي Sport، والنمط الاقتصادي Eco، ونمط الطرقات الوعرة Trail، ونمط السحب/القطر Tow/Haul، والنمط العادي Normal، ونمط الرمال Sand. بفضل نظام الدفع الرباعيّ الذكيّ ‎4WD فأنت تستفيد أيضاً من قدرة التحكّم المعزّزة خلال تنقلاتك اليومية، مهما كانت ظروف الطريق.

السلامة والأمان

فورد من الشركات التي تميزت دائماً بأنظمة السلامة والأمان في سياراتها بشكل عام وفورد إكسبلورر بالتأكيد حصل على الكثير من خيارات هذه الأنظمة بخلاف الأنظمة التي أصبحت الزامية مثل نظام مانع الانزلاق ومانع الاغلاق ونظام مراقبة الإطارات والوسائد الهوائية من ابرزها :

نظام فورد Co-Pilot360
التحكّم التلقائي بالإنارة العالية بالمصابيح الأمامية
صد المركبات في الزوايا غير المرئية
كاميرا للرؤية الخلفية
نظام البقاء في خط السير ، هذه الميزة الذكية تمسح وضعية مركبتك بين الخطوط على الطريق، وتنذرك بحال بدأت تنحرف خارج مسارك
التنبيه ضد الاصطدام ، تمسح هذه الميزة الطريق أمامك وتنذرك باحتمال وقوع تصادم بين مركبتين أو ترصد مشاة يعترضون طريقك. وفي حال أصبح التصادم وشيكاً ولم تتخذ الخطوات الصحيحة، فسيتم تفعيل الضغط على الفرامل تلقائياً.

الانطباع العام

سيارة فورد إكسبلورر كانت ومازالت من الخيارات الأولى للعائلات والتي تتميز بالمساحة الجيدة والأداء والتصميم الجذاب بالإضافة إلى اعتمادية فورد المعروفة

التصميم الخارجي له حضوره وتصميمه امتدار للجيل السابق وقد يكون التفريق بينهم لعديم الخبرة فهي لسمات بسيطة لكنها أنيقة

التصميم الداخلي والخامات المستخدمة ذات جودة جيدة خاصة المقاعد والجلود والكروم المستخدم ، البلاستيك لا أرى انه ارتقى إلى مستواهم من ناحية الإحساس بالجودة ، وشاشة المعلومات الكبيرة والسهلة التعامل وسريعة في الاستجابة
المقاعد ووضعية القيادة مريحة وواسعة وتسهل التحكم بالأنظمة الموجودة بالسيارة

في الحقيقة عند اخذ السيارة من الوكيل ومعرفة المواصفات وانها مزودة بمحرك من 4 سلندر 2.3 توقعت أداء متواضع لكن عند قيادة السيارة كان المحرك سلس عند القيادة بالسرعات البطيئة والمتوسطة وكذلك تبديلات القير واستجابته ممتازة عند الانطلاق من الوقوف والفضل لعزم التدوير العالي 420 نيوتن متر وعدم وجود تأخير في التيربو ولكن بالتأكيد ستشعر بأبعاد السيارة .

تم قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها وكانت قيادتها سلسة ومريحة وتميزت بالعزل الصوتي للمقصورة الخارجي و الأرضي ومع بعض الخشونة في المطبات ، كما تم قيادتها في سرعات تصل إلى 120 كلم/س وأبدت ثبات وهدوء .

شركة وفورد حرصت على شحن السيارة بالكثير من وسائل الراحة والأمان والتقنيات المتطورة لتتناسب مع متطلبات العائلات والحفاظ على سلامتهم وشخصياً أرى أنها خيار جيد لمن يبحث عن سيارة عائلية أمريكية بقدرات جيدة في الطرق الوعرة والتي تتميز فيها عن المنافسين في هذه الفئة .

المميزات

تصميم خارجي وداخلي جيد
محرك ومبدل سرعات بأداء ممتاز واقتصادي
أداء جيد في الطرق الوعرة
توفر الكثير وسائل السلامة والأمان

الملاحظات

مبدل السرعات الأسطواني قد لا يناسب البعض
البلاستيك في الديكور الداخلي لا يوحي بالجودة

الأسعار

تتوفر السيارة لدى الوكيل بعدة طرازات المتوفر حالياً هو طرازين
LX بمحرك 2.3 يبداً من 160 الف ريال + الضريبة
LT limited بمحرك 2.3 لتر من 176990 ريال + الضريبة (السيارة المجربة )

اهم السيارات المنافسة

1- شيفرولية ترافيرس
2- كيا توليرايد
3- هيونداي بلاسيد
4- تويوتا برادو
5- شانجان CS95
6- جي أي سي N8
7- هافال H9

ختاماً أتمنى أن تكونوا استمتعتم بالتجربة نلقاكم قريباً في تجربة جديدة أن شاء الله

صالح الحيمود – الدمام
تصوير
عمر الدامغ

اترك تعليقاً