أزيراتجارب القيادةهيونداى

تجربتي المصورة لقيادة هيونداي أزيرا 2021

السيارات – أطلقت شركة هيونداي سياراتها أزيرا 2021 بنسختها المطورة من الجيل السادس عالمياً والذي يعتبر امتداداً لانطلاقتها الأولى عالمياً عام 1986 ( قراند يور ) وذلك لتكون الممثل الرسمي كسيارة سيدان عائلة من الحجم الكبير .
نالت السيارة العديد من التغيرات في التصميم الخارجي والداخلي وتوحي بأنها جيل جديد بالكامل فأصبحت اكثر هدوء وأناقة في تصميمها الخارجي الذي يعكس فلسفة شركة هيونداي الكورية والمسمى (الرياضي الحسي Sensuous Sportiness) واكثر فخامة و تطور في تصميمها الداخلي وزودت بخيارات جديدة من المحركات لتكون بذلك منافساً قوياً في فئة سيارات السيدان الكبيرة والتي بدأت بالانحسار في السنوات الأخيرة لصالح السيدان المتوسطة والتوجه للسيارات الكروس اوفر .

التصميم الخارجي
يتميز التصميم باستخدام فلسفة شركة هيونداي الجديد والمسمى الهوية التصميمية للجيل القادم من هيونداي – الرياضي الحسي Sensuous Sportiness بالأناقة والانسيابية مع لمسة رياضية مستقبلة ،
الواجهة الأمامية قطعة متكاملة فالأنوار الأمامية بعدسات مدمجة بشبك كبير مطلي بالكروم يسيطر على اكثر من 65% من الواجهة الأمامية ومدمج بداخلة إضاءات LED نهارية ، وأنوار ضباب بتصميم مميز بجوار فتحتي ساتر هوائي للفرامل ، مع مصد كبير يحوي شبك تهوية سفلي لمساندة نظام تبريد المحرك .
أما الخطوط الجانبية تتسم بإناقة وديناميكية بخطوط رياضية ونوافذ جانبية اكثر ارتفاعاً لمزيد من مساحة الروية وجنوط أنيقة من الكروم مقلمة بالطلاء الأسود الكربوني مقاس ذات الـ 18 بوصة، أو العجلات الداكنة من النوع الفضي مقاس 19 بوصة،
أما التصميم الخلفي فهو امتداد تطويري للتصميم السابق بأنوار خلفية LED متصلة ومشتت هواء علوي مدموج مع صندوق الأمتعة ، وفتحتي عادم صوت من الكروم تعكس طابعها الرياضي .

المقصورة الداخلية
نالت المقصورة الداخلية العديد من التغييرات فتتميز المقصورة بالرحابة وتصميم أنيق اكثر عصرية وتميزاً من الجيل السابق كما أصبحت الخامات الداخلية اعلى جودة واكثر فخامة وبالإمكان الإحساس بنعومة الملمس في الكثير من أجزاءه ، وسيشعر الراكب منذ لحظة جلوسه على المقعد بالراحة والاطمئنان فجميع أدوات التحكم واضحة المعالم وسهله القراءة و الوصول .

لوحة العدادات أصبحت شاشة كبيرة عالية الوضوح 12.3 بوصة تسمح بتعديل خيارات العرض حسب رغبة السائق ويتم التحكم بها بواسطة عجلة القيادة بتصميها الجديد من جلود صناعية مطرزة بالإضافة إلى شاشة علوية ( بروجكتر ) لتسهيل القيادة والتركيز على الطريق .

تتجاور شاشة المعلومات كقطعة واحدة من لوحة العدادات مقاس 12.3 بوصة بنظام ملاحة ( اختيارية ) و تقوم بعرض معلومات هامة وتدعم اللغة العربية كما تقوم بعرض مشاهد الكاميرا الخلفية و برؤيا 360 درجة والتحكم بنظام الترفيه الصوتي من نوع INFINITY من نوع ويتم التحكم بواسطة باللمس أو بأزرار التحكم الخاصة به .

كما أن نظام التحكم بالمناخ اصبح شاشة مع أزرار لمس مزدوجة التحكم للسائق والراكب بشكل مستقل ونظام تبريد المقاعد ،
الكونسول الوسطي صمم بطريقة عائمة فأعطى مساحة اكبر لوضع مبدل السرعات الجديد بنظام الأزرار ومكان وشحن المحمول اللاسلكي دون التأثير على مساحة الأقدام الجانبية .
المقاعد الأمامية تتميز بالراحة والرحابة اثناء الجلوس وتتوفر بخامتي القماش أو الجلد الصناعي المخرم (حسب الفئة ) مع توفر خيار تهوية وتسخين المقاعد الأمامية .
المقصورة الخلفية تتميز بالرحابة وسهوله الوصول وقد تكون الأكثر اتساعاً في فئتها ويتوسطها وسادة جانبية تحوي حامل للأكواب وفيها مدخلي USB لشحن الأجهزة المحمولة ، فتحتي تكييف للركاب بالخلف وستائر جانبية وستارة خلفية لتمنحهم المزيد من الخصوصية ، كما وفرت لهم فحته سقف بانوراميه لتمنحهم المزيد من الضوء الطبيعي .
هذه المساحة لم تؤثر على المساحة المخصصة للأمتعة بالخلف فالباب يفتح كهربائياً بتقنية خاصة بشركة هيونداي حيث يقف قائد السيارة بقرب صندوق الأمتعة وسيفتح الياً بعد (3 ) ثواني فقط وهي ميزة تنفرد بها عن جميع السيارات المنافسة ، والمساحة المخصصة تعتبر جيدة وتكفي لأمتعة الركاب
و لسلامة عملاءها صممت هيونداي الهيكل بطريقة الفولاذ المطور عالي الصلابة ( AHSS) والذي ساهم في رفع مستوى صلابة الهيكل دون التأثير على الوزن الإجمالي كما وفرت وسائل امن منها نظام الفرامل مانع الانغلاق ( ABS ) ونظام الثبات الإلكتروني ، نظام المساعدة على الانطلاق على الطرق الصاعدة ( HAC ) ونظام كشف النقطة العمياء ( BSD) ووسائد هواية بنظام ( SRS ) نظام الكبح الذاتي في حالة الطوارئ (AEB) و نظام التحكم بالسرعة الذكي ‪ )ASCC) .

المحرك وناقل الحركة
حصلت هيونداي أزيرا على خيارين من المحركات ، محرك 6 أسطوانات سعة 3.5 لتر يولد 290 حصان عند 6600 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 338 نيوتن / متر عند 5000 دورة في الدقيقة ( 11.7 كلم/لتر )، المحرك الأخر متوفر في منطقة الشرق الأوسط ب4 أسطوانات بنظام حقن الوقود المباشر سعة 2.5 لتر بقوة 198 حصان عند 6100 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 248 نيوتن/ متر عند 4000 دورة في الدقيقة ومتصلة بناقل حركة اتوماتيكي بـ 8 نسب أمامية ، ويتوفر خيار اختيار نوعية القيادة ( عادية – اقتصادية – رياضية – ذكية ) وكلها تعمل بوقود 91 أوكتان

الانطباع العام
من النظرة الأولى يتضح مدى التطور الكبير سواء في تصميمها الخارجي أو الداخلي ، من حيث جودة الخامات والتجهيزات العصرية فالسيارة تبدو كأنها جيل جديد بالكامل .
تم تجربة قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها وعلى عدة سرعات قيادة السيارة امتازت بالسلاسة والهدوء داخل المدينة واستجابة المحرك تعتبر ممتازة خاصة المحرك المجرب 3.5 لتر ، مع بعض الخشونة في نظام التعليق أما في الطرق السريعة فأداء السيارة جيد جداً واستجابة المحرك مع سلاسة مبدل السرعات وعزل السيارة الخارجي والأرضي يعتبر جيد جدا ًومناسف بهذه الفئة .
تم قيادة السيارة في درجة حرارة 43 درجة كان أداء نظام التكييف مرضى خاصة مع استخدام خاصية تبريد المقاعد .
أعجبت بالتجهيزات الداخلية التقنية وجودة الخامات المستخدمة والمساحة الرحبة للركاب بالأمام والخلف وراحة المقاعد ، التصميم الخارجي لم اعجب به كثيراً وتبقى المسألة أذواق بالتأكيد .

المميزات
تصميم عصري مجدد بالكامل
تجهيزات داخلية متطورة وخامات ذات جودة جيدة
مساحة داخلية رحبة ومريحة
توفير العديد من أنظمة السلامة المتطورة

الملاحظات
استهلاك الوقود مصنف سيء جداً من هيئة المواصفات والمقاييس

الأسعار ( يضاف اليها الضريبة )
السعر لدى الوكيل المجدوعي يبداً من
123500 ريال فئة سمارت
سمارت بلس 128500 ريال
وسط بسعر 138750 ريال
بريميم 157250 ريال

السيارات المنافسة
1- تويوتا افالون
2- فورد توروس
3- شيفرولية امبالا
4- كيا كادينزا
5- نيسان ماكسيما

ختاماً أتمنى أن تنال التجربة على استحسانكم والى اللقاء قريباً مع تجربة جديدة
أخوكم
صالح الحيمود

اترك تعليقاً