تجارب القيادةتوروسفورد

تجربتي الأولية للمتجددة فورد توروس 2020

السيارات – اطلقت شركة فورد سياراتها توروس 2020 الجديدة كلياً، سيارة السيدان المنتظرة بإطلالتها الجديدة والكثير من التحسينات في التقنيات ووسائل الراحة وأحدث مميزات السلامة والأمان الكامنة والنشطة.

وتأتي سيارة السيدان الرائدة بتصميم جديد كلياً يركز بشكل رئيسي على التحسينات ومميزات السلامة والإضافات العملية التي تلبي تطلعات الراغبين باقتناء سيارات جديدة، لتوفر لهم مستويات من الفخامة والأداء ،فهي اكثر فخامة واتساع في تصميمها الداخلي كما وزدت بمحرك ومبدل سرعات جديد لتكون بذلك منافساً قوياً في فئة سيارات السيدان الكبيرة والتي بدأت بالانحسار في السنوات الأخيرة لصالح السيدان المتوسطة والتوجه للسيارات الكروس اوفر .

التصميم الخارجي

يتميز التصميم الداخلي بطابع عصري اكثر انسيابية وحدة عنها من الجيل السابق ليحاكي التصاميم الحديثة لدى شركة فورد

تبرز شبكة مصقولة تشبه الدرع في مقدمة السيارة تحمل خمسة خطوط شبه منحرفة بشكل بارز وتحيط بها مصابيح أمامية رفيعة وعصرية تحتوي أضواء نهارية مميزة وتقنية مصابيح LED الضوئية التي ستضفي حلقات الكروم لمسة إبداعية عليها.

كما يمنح شكل غطاء المحرك القوي ولمسات التصميم الفنية سيارة توروس السائقين إحساساً بمدى المتانة والتناغم والمظهر الرياضي. وأضاف المصممون مزيداً من اللمسات الجمالية على جوانب السيارة الخارجية، بما في ذلك إطار من الكروم على الأبواب. فيما تضفي العجلات المطلية بقياس 19 بوصة والمزودة بـ 10 شعاعات على مظهر السيارة الخارجي مزيداً من القوة والجرأة.

أما في الجزء الخلفي من السيارة، فستضفي مصابيح الإضاءة من نوع LED متعددة الأجزاء على مظهرها مزيداً من التميز، حيث يُبرِز شريط الكروم اللامع الذي يربط المصابيح الخلفية عرض السيارة ويمنحها لمسة رياضية إلى حد ما. فيما تكمل مخارج العادم المزودة بالكروم التصميم الرائع لواجهة توروس الخلفية وتسلط الضوء على أداء السيارة القوي.

المقصورة الداخلية

نالت المقصورة الداخلية العديد من التغييرات عن الجيل السابق فتتميز المقصورة بالرحابة وتصميم أنيق اكثر نضوجاً وتميزاً من الجيل السابق ، فيمتد التناغم والتوازن في اللمسات الجمالية من التصميم الخارجي إلى المقصورة الداخلية العصرية التي تمنح السائقين إحساساً بالرحابة والانتعاش بفضل التصميم الذكي. كما تعزز المواد المستخدمة في جميع أنحاء المقصورة الشعور بالراحة والفخامة والجودة ، باستخدام بمواد ناعمة ومتينة على غرار الجلود المرنة للمقاعد.

وتتميز هذه المواد بلمسات نهائية من الكروم.

فيما تعزز الإضافات الأنيقة من العناصر الخشبية الإحساس بالدفء وتمنح مظهراً طبيعياً رائعاً. كما يضمن الاستخدام المكثف للمواد العازلة للصوت والتقنيات المتقدمة واللمسات الهندسية الدقيقة تمتع الركاب بمقصورة هادئة وقيادة سلسلة ومريحة سواء كانوا في المقاعد الأمامية أم الخلفية.

تبرز فتحة السقف البانورامية بالكامل فوق رؤوس الركاب لتتيح دخول مزيد من الإضاءة الطبيعية إلى المقصورة وتضفي لمسة من الأناقة والرحابة.

تم الاستفادة بشكل اكبر من طول السيارة البالغ 5 أمتار وقاعدة عجلاتها بطول 2.95 متر لتتيح لركاب المقاعد الخلفية مزيداً من الراحة لأقدامهم ومساحة أكبر للأكتاف والأوراك هي الأفضل ضمن سيارات فئتها.

بذل المصممون والمهندسون جهوداً كبيرة لتزويد المقصورة بالعديد من المميزات التي تمنح الأولوية للمساحة الداخلية. فعلى سبيل المثال، تنزلق اللوحة الأمامية من فتحة السقف البانورامية خلف اللوحة الخلفية بدلاً من تحتها، مما يضمن للجالسين في المقاعد الخلفية مساحة أكبر لراحة رؤوسهم.

و أكثر من 25 مساحة تخزين ذكية في جميع أنحاء المقصورة. فحاملات الأكواب ذات التصميم المبتكر القادرة على القادر على التأقلم مع أحجام مختلفة مجرد مثال بسيط على التفاصيل المدروسة التي تم تطبيقها تلبية لاحتياجات العملاء.

وتم تصميم المقاعد الخلفية في المقصورة الداخلية لتعزيز راحة الركاب، الأمر الذي يعكس أهميتهم في تصميم السيارة. وتتمتع الطرازات الأعلى لسيارة فورد توروس بمقاعد خلفية إلكترونية قابلة للطي مع دعم اختياري لأسفل الظهر قابل للتعديل مع ميزة التدليك، مما يساعد كلا الراكبين في المقاعد الخلفية على الوصول إلى وجهتهم براحة مطلقة تماماً وكأنهم مسافرون في درجة رجال الأعمال.

وتتوفر خاصية طي المقعد الأوسط لمزيد من الراحة ، ويضم لوحة تحكم خلفية لتكييف الهواء ووظائف المقعد ووسائط السيارة. و فتحة خلفية تصل إلى الصندوق، لنقل الأغراض الطويلة بأمان. ومع خاصية طي وسادة المقعد الأوسط، يمكن أن تستوعب مقاعد السيارة الخلفية ذات التصميم 40/20/40 بكل أريحية ثلاثة ركاب.

مميزات التقنية والسلامة والاتصال

تتميز سيارة توروس بأحدث تقنيات نظام SYNC 3 المزود بوظائف مدمجة للتحكم بالصوت والملاحة، و”آب لينك” (AppLink)، و”أبل كاربلاي” (Apple CarPlay) و”أندرويد أوتو” (Android Auto). ويتضمن مركز الكونسول منافذ USB تتيح للسائقين شبك أجهزتهم المحمولة بالسيارة ونظام بلوتوث لتوصيل الأجهزة الذكية بنظام الترفيه علاوة على توفير خيار الشاحن اللاسلكي. أما بالنسبة لركاب المقاعد الخلفية، فتضم توروس منفذي USB إضافيين في وسط مسند الذراع.

وتم تزويد طرازات فورد توروس بمساعد Co-Pilot360 من فورد، والذي بات يضم ميزات مساعد السائق المتقدمة، التي كانت فيما مضى متاحة فقط كخيارات منفصلة، لتأتي في هذا الطراز بشكل أساسي. وتضم السيارة أيضاً تقنيات مثل نظام معلومات النقطة العمياء، الذي يستخدم الرادار لمسح خطوط السير الموازية للسائقين والتنبيه لوجود السيارات في الجوار، ويستخدم النظام أضواءً مركبة على المرايا الخارجية في حال استشعر بوجود مركبة أخرى. كما يساعد الرادار في التحذير من اقتراب السير من الجانبين أثناء الرجوع للخلف. وتشمل التقنيات الأخرى تقنية مساعد ما قبل الاصطدام مع نظام المكابح التلقائي للطوارئ، ونظام الإضاءة العالية التلقائي، ونظام البقاء على خط السير وكاميرا الرؤية الخلفية.

وتأتي السيارة مزودة أيضاً بتقنية البقاء على المسار، التي ترصد علامات المسار على الطريق للمساعدة في الحفاظ على اتزان السيارة، بما يمنح السائقين القدرة في الحفاظ على تمركز سياراتهم بينما يسهم مثبت السرعة التفاعلي، بميزة التوقف والانطلاق، في ضبط السرعة والمسافة المطلوبة مع السيارة التي تسير أمامها.

و في طرازات تايتينيوم، تتوفر بشكل قياسي وسائد هوائية مزدوجة المراحل للمقاعد الأمامية؛ ووسائد هوائية جانبية؛ ومسّاحات تستشعر وجود الأمطار؛ ووسائد هوائية للركبة في باب حجيرة القفازات بالإضافة إلى مستشعرات أمامية وخلفية بالموجات فوق الصوتية؛ وكاميرا أمامية بزاوية 180 درجة ومساعد الركن النشط المحسّن.

المحرك وناقل الحركة

تم تزويد سيارة فورد توروس الجديدة كلياً بمحرك EcoBoost بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 ليتر بقدرة 240 حصاناً وعزم دوران 390 نيوتن لكل متر. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 10٪ في عزم الدوران مقارنة مع الطراز السابق لسيارة توروس، وباستهلاك أقل للوقود.

ويقترن المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات هو الأول من نوعه لسيارة سيدان من فورد في الشرق الأوسط، والذي يتم تشغيله بواسطة قرص دائري عصري على الكونسول المركزي.، ويتوفر خيار اختيار نوعية القيادة ( عادية – اقتصادية – رياضية )

التجربة و الانطباع العام

من النظرة الأولى يتضح مدى التغيير الحاصل في الموديل الجديد في أسواق الشرق الأوسط والذي كان مخصصاً للسوق الشرق أسيوي والذي تميز بتصميم اكثر انسيابية وحدة واستغلال افضل للمساحة الداخلية والتي كانت احد نقاط ضعف الموديل الحالي ، كما يتضح مدى تطور جودة الخامات والتجهيزات .

تم تجربة قيادة السيارة داخل حلبة مخصصة لهذا الغرض ولساعات معدودة حيث تم اختبار الثبات والراحة في المطبات ونسبة العزل الأرضي وكذلك قوة التسارع والكبح ، منطقة التجربة كانت محدودة المساحة رغم ذلك أبدت السيارة أداء جيد في الثبات وكذلك في التسارع والكبح ، العزل الأرضي كان جيد وكذلك الراحة في المطبات كانت معقولة .

أعجبت بالتجهيزات الداخلية وجودة الخامات المستخدمة والمساحة الرحبة للركاب بالأمام والخلف وراحة المقاعد ، التصميم الخارجي يعتمد على الذوق وشخصياً أرى انه مقبول ،

لا استطيع أن أعطي انطباع كامل لقلة وقت التجربة وان شاء الله لنا تجربة مطولة وانطباع عام كامل قريباً .

المميزات

تصميم عصري جديد

تجهيزات داخلية متطورة وخامات ذات جودة جيدة

مساحة داخلية رحبة ومريحة

توفير العديد من أنظمة السلامة المتطورة

استهلاك وقود منافس في هذه الفئة .

الملاحظات

خيار واحد للمحركات

الأسعار

الأسعار تبداً من 109 الف ريال + ضريبة القيمة المضافة

فئات السيارة

تتوفر سيارة فورد توروس الجديدة كلياً في منطقة الشرق الأوسط عبر أربع فئات هي أمبيانتي وتريند وتايتينيوم وتايتينيوم بلس. وتتوفر كل منها بميزات متعددة على النحو التالي:

أمبيانتي

سبع وسائد هوائية
إنارة أمامية تلقائية
إدارة وإيقاف المحرك عبر الضغط على الزر
أضواء تأشير على المرايا الجانبية
مصابيح LED أمامية
مصابيح نهارية LED
مصابيح LED خلفية
مصابيح أمامية بإضاءة متدرجة تلقائياً
إطارات بقياس 17 بوصة يمكن ترقيتها إلى 18 بوصة
تكييف هوائي مزدوج في الأمام والخلف
شاشة بقياس 8 بوصة
9 مكبرات صوت
مقعد سائق قابل للتعديل تلقائياً بثمان وضعيات
تقنية مساعد ما قبل الاصطدام مع نظام المكابح التلقائي للطوارئ
مثبت السرعة
تشغيل السيارة عن بعد

تريند

إطارات بقياس 18 بوصة
مصابيح ضباب LED
دخول إلى السيارة دون مفتاح وتشغيل المحرك عن بعد
مقاعد أمامية مدفأة
كاميرا خلفية
مساعد الاصطفاف الخلفي
فتحة سقف مزدوجة
مقاعد جلدية بإضافات مدبوغة
مقعد الراكب الأمامي قابل للتعديل تلقائياً بثمان وضعيات

تايتينيوم

إطارات بقياس 19 بوصة
مصابيح LED أمامية قابلة للتكيف
النظام الصوتيB&O Premium مزود بـ 14 مكبر صوت
مقاعد أمامية قابلة لتعديل تلقائي بـ 10 وضعيات
مميزات دخول وخروج مريحة للسائق
مقاعد جلدية بالكامل
شاحن لاسلكي
محدد النقاط العمياء
مثبت سرعة تفاعلي مع خاصة التوقف والانطلاق
نظام Collision Mitigation System للتخفيف من حدة الاصطدام
نظام Driver Impairment Monitor لمراقبة حالة السائق
نظام Lane Departure Warning للتحذير من الخروج عن المسار
مساعد البقاء على خط السير
نظام ملاحة
مصابيح ضباب أمامية LED
إضاءة داخلية للمقصورة

تايتينيوم بلس

نظام تكييف لثلاث مناطق
وحدة تحكم بالنظام الترفيهي في المقعد الخلفي
مقاعد خلفية مدفأة ومبردة
نظام اصطفاف تلقائي
ستارة واقية من أشعة الشمس
أقراص الفرامل مقاس 17 بوصة (مقدمة مفتوحة، خلفية صلبة)

السيارات المنافسة

تويوتا افالون
هيونداي ازيرا
شيفرولية امبالا
كيا كادينزا
نيسان ماكسيما

ختاماً أتمنى أن تنال التجربة على استحسانكم والى اللقاء قريباً مع تجربة جديدة

صالح الحيمود – جدة

اترك تعليقاً