اخبار السياراتقيادة المرأة

الوعلان تقدم نصائح حول استكشاف أعطال السيارة وإصلاحها للسيدات

السيارات – أعلنت شركة الوعلان عن عدد من النصائح للسيدات في المملكة العربية السعودية حول السيارات واصلاحها. وقالت أنه الآن، وأكثر من أي وقت مضى، يعدّ تعلم قيادة السيارة مهارة أساسية للمرأة العصرية المتمكنة. وقالت الشركة أنه قد تواجه السيدات بعض المواقف الصعبة أثناء القيادة والتي قد تشعرهن بالتوتر والقلق، كانثقاب أحد الإطارات مثلاً أو البطارية الفارغة. ويبدو الأمر مرعبًا، بينما يمكن طلب المساعدة والسماح لشخص آخر بحل المشكلة نيابةً عن السيدات، إلا أنه لا يضر أن تكون السيدات على معرفة بأساليب استكشاف الأعطال الشائعة وإصلاحها، خاصة في حالات الطوارئ.

وفيما يلي قائمة بمشكلات السيارة الأساسية التي يواجهها العديد من السائقين والسائقات سواء المبتدئين منهم أو المحترفين وأفضل الطرق للتعامل معها وإصلاحها.
– عدم دوران المحرّك عند التشغيل
قد تكون حرارة الصيف الشديدة أحد الأسباب الرئيسية لنفاد بطاريات السيارات فقد تتسبب الرطوبة بتآكلها واستنزافها طوال الليل. وقد يعود ذلك للسهو عن إطفاء المحرك أو المصابيح الأمامية بعد ركن السيارة.
– كيفية التصليح
أولاً، تحتاجين لإيقاف سيارة تعمل بالقرب من سيارتك المعطلة – تأكدي من وقوف السيارتين وإيقاف تشغيل المحركات. ارتدي قفازات الأمان وأخرجي مقابس التوصيل. خذي المشبك الأحمر أولاً واشبكي أحد طرفيه بالطرف “الإيجابي” لبطارية السيارة المتعطلة والطرف الآخر بالطرف “الإيجابي” للسيارة التي تعمل.
ثانيًا، قومي بتوصيل أحد طرفي المشبك الأسود بالطرف “السلبي” للبطارية في سيارة الإنقاذ والطرف الآخر بقطعة معدنية غير مطلية داخل غطاء المحرك (غير البطارية).
أخيرًا، قومي بتشغيل محرك سيارة الإنقاذ لبضع دقائق، ثم قومي بتشغيل سيارتك المعطلة. وها هي تعمل!!
يجب الاستمرار على هذا الحال لحوالي عشر دقائق على الأقل لشحن البطارية، ومن ثم ستكونين جاهزة للانطلاق!

– إطار فارغ من الهواء
من المفترض أن تكون القيادة إلى أفضل الوجهات في المملكة العربية السعودية هذا العام أمرًا سهلاً – لكن قد يكون الاضطرار للتعامل مع إطار مثقوب أمراً محبطاً وسط الطريق السريع! في حال صادفتك أشياء حادة متناثرة عشوائياً في الطريق أو انخفض ضغط الهواء في الإطار، لا تقلقي لأنه لا يزال بإمكانك المضي برحلتك والاستمتاع بالإقامة التي خططت لها لأسابيع.
– كيفية التصليح
أولًا، قومي بتشغيل مكابح الطوارئ وإيقاف السيارة على أرض مستوية.
ثانيًا، اعملي على فك الصواميل أو العزقات باستخدام مفتاح الربط، لكن من دون إزالتها. ضعي الرافعة أسفل نقاط رفع السيارة، وذلك خلف الإطار الفارغ تمامًا، ثم ادفعي الرافعة ببطء لرفع السيارة بعيدًا عن الأرض. قومي بإزالة صواميل العجلة الآن وازلقي الإطار الفارغ من جزئه السفلي.
ثالثًا، ركّبي الإطار الاحتياطي، ثم ضعي صواميل العجلة، وشديها باستخدام يديك. أنزلي السيارة إلى الأرض وقومي بشد وتثبيت الصواميل باستخدام مفتاح الربط وذلك وفق ترتيب متقاطع. وها أنت جاهزة الآن لمتابعة رحلتك والوصول إلى وجهتك.
بالإضافة إلى ذلك، وفي حال لاحظت وجود مسمار في إطار سيارتك، فيجب عليك إزالته بأسرع وقت ممكن. وبينما لا يزال بإمكانك الاستمرار في القيادة لمسافات قصيرة، فالأفضل زيارة أقرب ورشة حتى يتمكن الفنيون من إزالة المسمار بأمان.

– ارتفاع درجة حرارة المحرك
في حين أن الطقس الحار هو السبب الأول لارتفاع درجة حرارة السيارات في المملكة العربية السعودية، إلا أنه قد يرجع أيضًا إلى انخفاض مستويات المياه أو سائل التبريد، أو حدوث تسرب في نظام التبريد. لا داعي للذعر عندما تتوقف سيارتك فجأة وسط حركة المرور ويتصاعد البخار من غطاء المحرك، فكما نحتاج إلى الماء لإرواء عطشنا، فإن ارتفاع درجة حرارة السيارة يتطلب التعامل معه بالماء.
– كيفية التصليح
أولاً، أوقفي السيارة عند أقرب رصيف وأطفئي مكيف الهواء.
ثانيًا، حال التوقف، افتحي غطاء المحرك بحذر بقطعة قماش مبللة (كوني حذرة لأن البخار الثقيل قد ينفجر!). اسكبي على مبرّد السيارة سائل تبريد أو ماء، وتأكدي من عدم دخوله إلى المحرك. ستلاحظين انتظام درجة الحرارة بعد بضع دقائق.
ثالثًا، يتوجب عليك بعد ذلك إحضار السيارة إلى ورشة الصيانة لفحصها.
من أجل سلامتك وراحة بالك، افحصي السيارة بانتظام قبل وبعد كل رحلة. قومي بالاحتفاظ بعدّة للطوارئ وغيرها من العناصر الأساسية لاستكشاف الأعطال وإصلاحها، داخل المقصورة أو صندوق الأمتعة.

 

اترك تعليقاً