اخبار السيارات

الهيئة العامة للنقل تحدد موعد الإلزام بالعقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات

السيارات – أعلنت الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية عن الموعد الخاص بالتطبيق الإلزامي للقرارات المنظمة لتأجير السيارات بالبلاد. وقالت الهيئة أن القرارات تشمل أن تقتصر عملية اصدار العقود الخاصة بتأجير السيارات على بوابة “تأجير” فقط.

كما يلتزم وفق القرارات كل المنشآت الخاصة بتأجير السيارات في البلاد بالعقد الالكتروني الموحد الذي سيتم اصدار من بوابه تأجير . وسيتم الأمر على 4 مراحل أولها يبدأ في 15 ذي الحجة 1442 هجرياً الموافق 25 يوليو المقبل. وأشارت الهيئة أن القرارات الجديدة المنظمة لنشاط تأجير السيارات يعتبر جزء من دورها في عمليات التنظيم والتشريع لتطوير قطاع تأجير المركبات بالبلاد لدعم أنشطة السياحة والترفيه والأعمال.

وأعلنت الهيئة أن القرار سيكون له دور في زيادة الشفافية وتوفير الثقة في قطاع تأجير السيارات . كما سيوفر الحقوق الكاملة لكل طرف في عملية تأجير السيارات عن طريق عقد موحد يوفر كل الالتزامات والحقوق للمستفيد من التأجير . كما يوضح العقد الموحد شروط تسليم المركبات وحالات التأخير ويتجاوز الكثير من المشكلات التي كانت تسبب خلافات بين المستأجر وشركة التأجير.

وينهي العقد الموحد الشروط غير القانونية التي كانت تطبقها شركات التأجير بما في ذلك استخدام السندات أو الكمبيالات على المستأجر مع توفير مركبات جيدة بدون مشكلات فنية مع تأمين ساري عليها.

وتأتي المراحل الأربعة كالتالي :
المرحلة الأولي 15 ذي الحجة الموافق 25 يوليو على منشآت التأجير من الفئة د والمنشآت المرخصة غير المصنفة في النشاط والمنشآت التي تقوم بعقود يدوية .
من 24 محرم 1443 هجرياً الموافق 1 سبتمبر 2021 المرحلة الثانية لمنشآت التأجير من الفئة ج .
لم يتم تحديد مواعيد المرحلة الثالثة والرابعة من الفئة ب وأ.

 

اترك تعليقاً