مقالات متنوعة

الناقل اليدوي … ما هو وكيف يعمل؟

السيارات – يمثل الناقل اليدوي حالياً عقبة كبيرة أمام أغلب السائقين على الطرقات نظراً لكونهم على دراية فقط بكيفية قيادة سيارة ذات ناقل أوتوماتيكي وشعور بالقلق من عدم معرفة طريقة استخدام الناقل اليدوي أو طرقة عمله، لذا نعرض لكم اليوم طريقة عمل الناقل اليدوي.

نظرة عامة على الجير اليدوي

يتطلب الجير اليدوي التحكم بدواسة الكلتش بقدم واحدة ودواسة الوقود بالقدم الأخرى مع توجيه السيارة عبر عجلة القيادة باحدى اليدين أثناء استخدام اليد الأخرى لتغيير السرعات، وعلى الرغم من أن هذا كله قد يبدو صعباً، إلا أنه بعد التدريب قليلاً على القيادة بهذه الطريقة تصبح القيادة أسهل وأكثر متعة كثيراً.

تعد النواقل اليدوية هي الأشهر والأكثر انتشاراً حول العالم حالياً نظراً لما تقدمه من مستوى اعتمادية أعلى مقارنة بالناقل الأوتوماتيكي، بجانب انخفاض تكاليف اصلاح الناقل اليدوي مقابل الاوتوماتيكي.

الناقل اليدوي

كيف يعمل الجير اليدوي؟

يعمل ناقل الحركة بشكل عام على تنظيم مقدار القوة والعزم الذي تستغله السيارة من المحرك، حيث يتكون الناقل من صندوق تروس مثبتة على محاور تقوم بإدارة التروس داخل الناقل، حيث يختار محدد الناقل أي التروس سوف تشتبك معاً، قبل أن تبدأ الوصلات والحلقات المتزامنة بالعمل معاً للتأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة.

بدء تشغيل المحرك في الجير الأول يسمح بالوصول للمعدل المثالي من عدد اللفات/دقيقة المطلوب لنقل السيارة من وضع التوقف لحالة الحركة، وعند بدء تحرك السيارة ووصول المحرك لأعلى معدل لفات/دقيقة، نجد أن الناقل قابل للوضع على الجير الثاني، لتهبط بعدها معدل لفات المحرك في الدقيقة ويستمر تسارع حتى الوصول للسرعة المطلوبة التي تسمح للمحرك بالعمل بكفاءة، وهو ما يعني أن السائق يكون منخرط بنسبة 100% من عمليات حركة الناقل بالناقل اليدوي، على عكس الناقل الأوتوماتيكي.

اترك تعليقاً