اخبار السيارات

السيارة الكهربائية ليست صديق موثوق للبيئة !

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

السيارات – الكاتب :-نورالدين احمد حسين

السيارة الصديقة للبيئة أو السيارة النظيفة هي السيارات المتعارف عليها بكل بساطة بأنها السيارة التي لا تصدر غازات, ومن أمثلتها السيارات الكهربائية والهجينة .
توصف السيارة التي تعمل بالبطارية الكهربائية على انها صديقة للبيئة , كونه لا يصدر عنها دخان وهذا الكلام صحيح لكن يوجد له شق سلبي وهو من طريقة انتاج الكهرباء اللازمة لتشغيلها, والبطارية الموجودة فيها التي تعد مصدر تلوث بيئي حين يراد التخلص منها .

يتم الترويج للسيارة الكهربائية على انها تلك المركبة ذات الحل الأسمى لمشاكل التلوث ومنع ظاهرة الاحتباس الحراري وانها الصديق الأنفع للبيئة , ويتم الدعاية لهذا القول :في المدن المكتظة و التي تعاني مشكلة التلوث البيئي, لكن حين نستقصي ونبحث نجد الواقع غير ذلك , حيث أشارت دراسات موثوقة أن السيارات الكهربائية تسبب تلوثَ بيئـــي يتجاوز ضـــــرره الصحي والبيئي حجم اكبر من ضرر السيارة المدارة بالبنزين .

أن الطاقة التي يتم انتاجها في محطات توليد الكهرباء ذات الوقود الاحفوري من اجل تشغيل تلك السيارات الكهربائية , تسبب زيادة مناسيب جزيئات التلوث بنسبة تزيد عما يصدر من السيارات العادية.

السيارة الكهربائية نظرة فاحصة !

هناك أمور كثيرة تدفع الزبون لمحاولة اقتناء السيارات الكهربائية ومنها الفهـــم المطلق للعامة أنهــا صديق للبيئة, و سهولة صيانتها وقلــة مصروفها وتشجيع الحــكومات على اقتنائها .
لكن ظهرت دراسات و ابحاث أشارت ان هذه السيارات لها اضرار على البيئة , حيث يأتي ضررها بطريقة غير مباشر من السيارة الكهربائية نفسها, بل من بطاريتها الملحقة بها و محطات توليد الطاقة التي تنتج الكهرباء, عن طريق حرق الوقود الاحفوري اللازم لتشغيل تلك المحطات لتوليد الكهرباء اللازمة لشحن تلك السيارات.
كذلك تصدر الغازات المنبعثة من مصانع انتاج الطاقة الكهربائية او المفاعلات النووية والتي تقوم بإنتاج الكهرباء التي تلزم لتشغيل و شحن تلك السيارات .
تعد الانبعاثات الصادرة من محطات توليد الطاقة التي تزود السيارات الكهربائية بالشحن اكبر مصدر للتلوث البيئي , حيث يطلق في الولايات المتحدة الاميركية 2 مليان طن من غاز ثاني اكسيد الكربون كل سنة في الجو .
و يخشى من ان تكون محطات توليد الكهرباء والتي تدار بالفحم الحجري لا تتوفر على فلاتر ووسائل منع للتلوث , مما سيكون له عواقب كارثية من تشكل ضـــباب دخـــاني و وأمــطار حمضية و سخام يدمر الرئتين وذلك بسبب حرق الوقود الاحفوري فيها .
يكون تأثير تلك السيارات بشكل يسبب ضررا كبيراَ على البيئة من خلال بطاريتها المعقدة , التي يعد التخلص منها واتلافها عبئ كبير على البيئة.

يضاف الى ذلك أن مكونات البطارية من نحاس و نيكل وغيرها من معادن التي يأتي اكثرها من مناجم في الصين و افريقيا وتستخرج بطرق لا تخلو من مخالفات بيئية مدمرة .
ومن خلال الاعتماد على مصادر لإنتاج الطاقة الكهربائية بوسائل نظيفة عن طريق الطاقة المتجددة سيتم الاسهام بتخفيض انبعاث الغازات السامة , واذا تم ايجاد طرق علمية لأعاده تدوير البطاريات سيكون الوضع افضل بيئياً.

حل مشكلة السيارات الكهربائية يكون من خلال :-
اتباع طرق صديقة في البيئة لإنتاج الكهرباء بالتخلي عن الوقود الاحفوري .
حل مشكلة تدوير البطاريات التالفة و اعادة تأهيلها بأمور صناعية أخرى.
انتاج الكهرباء عن طريق المصادر النظيفة كالطاقة الشمسية و قوة الرياح.

محطات توليد الكهرباء هي المشكلة ؟


هنا يجب ان نشير أن السيارة الكهربائية لا يصدر عنها اي تلوث بيئي , لكن المشكلة في
في محطات انتاج الكهرباء , حيث كلما كثرت تلك السيارات زاد الطلب على الكهرباء اللازمة لتشغيل تلك السيارة , وعندها تضطر تلك المحطات الى زيادة انتاجها و يتطلب ذلك حرق كميات من الوقود الاحفوري الملوث للبيئة و المساعد على تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري , وبهذا تكون السيارات الكهربائية عامل من عوامل زيادة التلوث البيئي .

كذلك كشفت دراسة صينية حديثة أجراها فريق مشترك بين العالم ( كريس شيري) والعالم الصيني (شوغوانغ جي) أن الطاقة الكهربائية المنتجة لتشغيل السيارات الكهربائية تنشر الجزيئات الدقيقة وغازات ضارة اكثر من الانبعاثات الصادرة عن السيارة العادية , وتم تحليل الانبعاثات الصادرة من خمسة موديلات سيـــــارات , منها دراجات بنــــزين وحافــلات ديزل و سيــارات كهربائية وغيرها , لمعرفـــة تأثيرها على صحــة الانسان مباشرة من خلال تأثير تلك الجزيئات الدقيقة .

كانت نتيجة هذه الدراسة كما يلي :-
الطاقة التي يتم انتاجها لتشغيل السيارات الكهربائية تزيد من معدلات جزيئات التلوث بشكل يفوق تلك الصادرة عن السيارات التي تعمل بالبنزين .

جزيئات التلوث الدقيقة تنشأ من خلال احتراق الوقود المستخدم لإنتاج تلك الطاقة , وهو بالأصل يحوي مواد حمضية و معــادن و مواد كيميائية و جزيئــات من الرماد و التراب .

أشارت الدراسة أن الانبعاثات المحروقة الخاصة بالسيارات الكهربائية تظهر التلوث في المناطق التي يتم فيها توليد الطاقة الكهربائية .

تعتمد معظم محطات توليد الطاقة الكهربائية في انتاجها للكهرباء على الفحم بنسبة 90% والباقي من النفط .

السيارات الكهربائية اكثر ضرراَ على صحة الانسان من السيارات العادية .

معدل الوفيات من محطات توليد الكهرباء بالفحم اعلى ثلاث مرات من الانبعاثات الناتجة من سيارة البنزين.

أبرز عيوب السيارة الكهربائية :-
مشكلة تدوير البطارية و التخلص منها .
ارتفاع تكلفة انتاج البطارية وندرة مكوناتها من النيكل و الليثيوم .
صيانتها و اصلاحها ليس بالأمر السهل وتحتاج الى هيئة فنية كبيرة من فنيين و مهندسين , عكس السيارات العادية التي يمكن لكثير من ملاكها اجراء الصيانة لها .
الطاقة المنتجة لتشغيلها من المحطات الكهربائية تسبب تلوث بيئي مدمر للبيئة وخاصة تلك المعتمدة على الوقود الاحفوري .
قلة انتشار محطات اعادة شحن البطاريات, وارتفاع سعر الكهرباء .
تحتاج بطارية السيارة الى وقت طويل لشحنها .
صغر حجم السيارة الكهربائية, وسرعتها محدودة .
ارتفاع سعرها , و سعر البطارية .

أبرز مميزات السيارة الكهربائية :-
لا تصدر صوت ولا ضجيج .
صديقة للبيئة ( مع استثناء سبب انتاج الطاقة من المحطات الكهربائية) .
صيانتها أقل من السيارة العادية لكنها تحتاج الى خبراء .
مصاريف اقل في الوقود .
مناسبة للمدن المزدحمة .
المستقبل واعــــــد بالنسبة للسيارات الكهربائية , ولا ننسى تشجيع الحكـــومات و الدول لمواطنيها ,على التحول الى السيارات الكهربائية وتقديـــــــــم العروض المشجعة لهم .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً