اخبار السيارات

الخطة المرورية الكاملة لحج هذا العام في السعودية

السيارات – عقد مؤخراً مؤتمر قيادة قوات أمن الحج لعرض الخطط الأمنية والمرورية لحج هذا العام. وقال خلال المؤتمر مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سلمان الجميعي : “سيعمل رجال المرور وفق خطة استراتيجية تراعي كافة المتغيرات وتتكامل مع خطط الجهات الأخرى المشاركة في الحج، والسعي إلى تقديم الخدمات الأمنية والمرورية وفق أفضل المعايير”.

وقال : “تسعى الخطة التشغيلية لشؤون المرور لإدارة الحركة المرورية داخل المشاعر المقدسة والمتجهة للمنطقة المركزية للحرم من خلال أربع محاور رئيسة تبدأ من حجز الشرائع، التنعيم، طريق جدة السريع، الهدا. كما سيتم خلال تنفيذ الخطة التشغيلية استخدام 1500 حافلة بالإضافة إلى 900 حافلة ما بين المدن، وتقدر عدد الرحلات المتوقعة لتمكين الحجاج من أداء نسكهم بـ 26000 رحلة خلال موسم الحج”.

وعلق : “سيتم العمل على استقبال الحجاج والعودة من طواف القدوم يومي 7-8 ذي الحجة وتوزيعهم على مناطق سكنهم حسب الخطة المرورية “. و”خلال يوم عرفة ستعمل الخطة التشغيلية لشؤون المرور على تصعيد الحجاج من منى إلى مشعر عرفات من خلال خطة نقل الحجاج عن طريق أربعة مسارات معتمدة بأسلوب ترددي” و”مع غروب شمس يوم عرفة يتم نفرة الحجاج من خلال عدة مسارات محددة تنطلق من المخيمات في مشعر عرفات إلى مناطق مخيماتهم في مشعر مزدلفة وفق تفويج متزامن بما يسهم في انسيابية الحركة المرورية”

وأضاف : “في اليوم العاشر من ذي الحجة سيتم إفاضة الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمرات ومن ثم إلى الحرم المكي لأداء طواف الإفاضة عبر مسارات معتمدة تنطلق من مناطق إقامة الحجاج ومن ثم إعادتهم إلى مخيماتهم في مشعر منى”

وأستطرد: “ستعمل الخطة التشغيلية على ضمان انسيابية الحركة المرورية في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام باستخدام وسائل النقل العام للتسهيل على الحجاج الوصول إلى الحرم المكي الشريف، مما يساهم في تعزيز السلامة المرورية وبالذات سلامة المشاة”. وأكمل : “سيتم تفعيل الخريطة التفاعلية والتي ستوضح كافة المسارات التي يسلكها الحاج للوصول إلى المسجد الحرام، من ساحة الجمرات الغربية عن طريق أربع محاور رئيسة “.

وعاد ليقول : “تسعى جميع الخطط في مختلف المشاعر “منى وعرفات ومزدلفة ” والحرم المكي إلى ضمان انسيابية حركة السير بالطرق والعمل كمنظومة متكاملة لتقديم كل ما يخدم حجاج بيت الله الحرام وما يعزز أمن وراحة وسلامة الحجاج خلال انتقالهم من مشعر إلى آخر”.

 

اترك تعليقاً