اخبار السيارات

الجمارك السعودية تؤكد فسح المركبة المستوردة من دول مجلس التعاون واعفائها من الجمارك

السيارات – قالت الجمارك السعودية أنه وفقًا لآلية تحصيل الرسوم الجمركية للمركبات المستوردة من دول مجلس التعاون، يتم فسح المركبة المستوردة إلى المملكة وتُعفى من الرسوم الجمركية في حال كانت تحمل في وثائقها رقم استحقاق مطابق وصحيح، وذلك بعد التحقق من صحته عبر المنافذ الجمركية البينية.

وقالت الجمارك أنه إذا تم استيراد سيارة من إحدى دول المجلس وفق آلية تحصيل وتحويل الرسوم الجمركية المتفق عليها بين دول المجلس وبعد فتره رغب مالكها بإعادة تصديرها إلى دولة آخرى من دول المجلس ، فيتم التعامل مع الرسوم الجمركية عند انتقالها الى الدولة الثالثة بنفس آلية تحصيل وتحويل الرسوم الجمركية المتفق عليها بين دول المجلس , حيث يتم اصدار رقم استحقاق بقيمة الرسوم الجمركية المحصلة باسم الدولة الثالثة .

واشترطت الجمارك أن لا يكون قد مضى على المركبة اكثر من سنتين من تاريخ دخولها لأول مرة لدول المجلس مع مراعاة خصم نسبه الاستهلاك أو الاستعمال. كما يتم التحقق من صحة رقم الاستحقاق عند وصولها الي أحد المنافذ الجمركية البينية للمملكة كما يقوم المنفذ بانشاء بيان احصائي وارد مطابق للوثائق الواردة مع المركبة ويتحقق من صحة قيمة الرسوم الجمركية المحصلة عنها من قبل جمارك الدولة المنتقلة منها.

 

اترك تعليقاً