تقنيات السياراتمقالات متنوعة

إليك 5 من أهم تقنيات أمان السيارات التي يجب البحث عنها عند الشراء

السيارات – يعد الأمن والسلامة واحد من أهم الأمور التي تشغل بال أي شخص مقبل على شراء سيارة جديدة، حيث أن هذه التقنيات قد تكون هي السبب في الحفاظ على حياتنا عند الحوادث لا قدر الله، ولهذا سنعرض لكم اليوم 5 من أهم تقنيات أمان السيارات التي يجب البحث عنها عند الشراء.

1) نظام الثبات الإلكتروني

نبدأ أولاً مع الثبات الالكتروني المعروف باسم ESP، وهو ما يعمل على مساعدة سيارتك بالحفاظ على توازنها حتى على الأسطح المبللة والزلقة، ما يساعد في تفادي الانحرافات على الطريق والكثير من الحوادث، وهو ما يعد من أهم تقنيات أمان السيارات المتوفرة حالياً.

2) نظام منع غلق المكابح

عند الضغط على المكابح بشكل مفاجئ، يعمل نظام منع الغلق المعروف باسم ABS على منع انزلاق أو التفاف السيارة سريعاً، حيث يتم تجزئة قوة الكبح على عدة مرات متتالية للتوقف بأمان.

3) مراقبة البقعة العمياء

يساعد هذا النظام كثيراً بالقيادة أثناء ظروف الرؤية الغير واضحة، حيث يعتمد على كاميرات أو حساسات بالمرايا الجانبية تنبهك فور اقتراب سيارة منك أكثر مما ينبغي من أحد الجانبين أو الخلف لتفادي الاصطدامات.

4) التوزيع الإلكتروني للمكابح

تأتي أغلب السيارات الحديثة مجهزة بنظام EBD للكبح الالكتروني، ما يعمل على إعادة توزيع قوة المكابح حسب السرعة ووزن السيارة لكل عجلة على حدة لتفادي الانحرافات وتحسين الثبات.

5) مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية

هذا وأخيراً نصل للتقنية التي تعمل عدة حكومات حالياً على جعلها قياسية التي تعرف باسم نظام AEB للمكابح الأوتوماتيكية، والتي تتصل بعدة مستشعرات لرصد وجود احتمالية لاي اصطدام وتنبيه السائق لها، حيث في حالة عدم استجابة السائق بالسرعة الكافية، تفعل المكابح أوتوماتيكياً.

اترك تعليقاً