مقالات متنوعة

أكثر 8 سيارات أيقونية إبهارا صنعت بتعاون بين شركات السيارات

السيارات – خلال تاريخ صناعة السيارات، كان هناك الكثير من الشراكات التي نشأت بين عدة شركات بغرض صنع طرازات خاصة تمتاز بحصولها على أفضل ما تقدمه كل من هذه العلامات في طراز واحد، وذلك بغرض الدمج ما بين أفضل ما يمكن التوصل له من حيث التصميم والمحركات والتقنيات كي ينتج لنا عدة سيارات أيقونية تجذب اهتمام المهووسين بعالم المحركات، وسوف نستعرض معكم اليوم 8 من هذه الطرازات.

مرسيدس 190E 2.3-16 كوزوورث

سيارات أيقونية

ظهرت هذه السيارة للحياة بعد أن قررت مرسيدس رغبتها بالمشاركة في سباقات تورينج الألمانية، فقامت بتكليف شركة كوزوورث البريطانية المتخصصة بصناعة المحركات لتصميم 4 رؤوس أسطوانات تحمل كل منها 4 صمامات لمحرك 2.3 لتر، ليتم لاحقاً زيادة سعته إلى 2.5 لتر كي يستطيع المنافسة بسباقات DTM، وقامت مرسيدس لاحقاً بصنع نسخ مخصصة للطرقات العامة منها مع محرك مخفف القوة بنفس التصميم الخارجي.

تويوتا 86/سوبارو BRZ

تعد سوبارو BRZ هي نتاج تعاون مثمر بين سوبارو وتويوتا لأجل تصميم سيارة رياضية ذات 4 مقاعد بمحرك أمامي ودفع خلفي، وهي تطرح أيضاً أسفل علامة تويوتا باسم تويوتا 86، حيث طور المحرك باستخدام تصميمات محركات سوبارو 4 سلندر ونظام حقن وقود D-4S من تويوتا مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي من تويوتا والعديد من ألواح الألمنيوم بكافة أرجاء الهيكل للحفاظ على وزن السيارة خفيف، حيث تصنع كل من تويوتا 86 وسوبارو BRZ في أحد مصانع سوبارو.

مرسيدس ماكلارين SLR

عندما قررت كل من مرسيدس وماكلارين التعاون بغرض صنع سيارة مخصصة للطرقات، كان من المؤكد أنها ستكون تحفة فنية نادرة، وهو ما حدث بالفعل من خلال قدوم مرسيدس ماكلارين SLR مع محرك سوبرتشارجر V8 AMG سعة 5.4 لتر مصنوع يدوياً بقوة 626 حصان وعزم دوران 780 نيوتن.متر مع قدرة على التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 3.8 ثانية فقط.

فيات 124 سبايدر

نظراً لعدم قدرة فيات على تصنيع سيارات رياضية أيقونية كما كانت معتادة سابقاً، قررت الشركة التوجه إلى مازدا لمساعدتها في صنع سيارة رياضية اعتمادية ذات قدرات تحكم وتوجيه جيدة لينتج لنا فيات 124 سبايدر، والتي تستند في أغلبها على مازدا MX-5 ولكن مع تصميم من فيات ومحرك 1.4 لتر تيربو بنظام توجيه ناعم وباعث على الاسترخاء.

استون مارتن سيجنت

أدركت استون مارتن أنها تحتاج لصنع سيارة اقتصادية صغيرة تتلائم مع قوانين انبعاثات الوقود الجديدة في المملكة، وهنا قررت أن تتعاون مع تويوتا في تطوير نسخة خاصة بها من تويوتا IQ عبر جعل سيارة المدن الصغيرة أكثر فخامة ورياضية عبر منافذ تهوية ومصابيح LED جديدة بجانب شبك أمامي مختلف وكسوة داخلية جلدية.

مرسيدس 500E

في مطلع التسعينات، قررت مرسيدس صنع نسخة عالية الأداء من W124 E-Class، ولكن قسم المحركات بالشركة كان مشغول بتطوير S-Class الجديدة، فقررت مرسيدس التوجه لبورش كي تعيد تصميم الشاصيه وتضيف محرك V8 سعة 5 لتر بالنسخة الجديدة، وهو ما ساهم في مساعدة بورش خلال أزمتها المالية وقتها، لتنتج لنا هذه السيارة التي بلغت قوتها 326 حصان.

اودي RS2 افانت

قامت بورش أيضاً ببناء أحد أفضل سيارات اودي بجانب تصميم المكابح وأنظمة التعليق للتأكد من أن أودي RS2 افانت تميزت بتوجيه فائق الدقة مع تحكم عالي.

ماكلارين F1

عندما قررت ماكلارين صنع سيارة رياضية قادرة على سحق كافة سيارات السوبركار الأخرى، لم تجد سوى بي ام دبليو لمساعدتها بتطوير محرك قوي V12 سعة 6.1 لتر في 1992، وهو ما مكن السيارة من بلوغ سرعة 100كم/س خلال 3.2 ثانية.

اترك تعليقاً