مقالات متنوعة

أكثر وسائل المواصلات غرابة حول العالم

السيارات – كل يوم، ينتقل الأشخاص من جميع أنحاء العالم من النقطة أ إلى النقطة ب باستخدام طرق نقل فريدة تختلف عن الحافلات التقليدية أو مترو الأنفاق، البعض منها يقدم حلول ذات تقنية منخفضة ولكنها أقل سعراً في نفس الوقت، والبعض الأخر يقدم حلول فائقة الذكاء، وسنعرض عليكم فيما يلي 6 من أكثر أشكال النقل الفريدة حول العالم.

1- كوكو تاكسي في كوبا

وسائل المواصلات

تُعد كوكو تاكسي وسيلة نقل شائعة للسياح الذين يزورون كوبا منذ التسعينيات، وهي عبارة عن سيارات أجرة مصنوعة من أغطية من الألياف الزجاجية ومقاعد ملحومة على دراجات بياجيو، وتأتي مطلية بلون أصفر زاهي، وشاسيه على شكل جوز الهند هو السبب في تسميتها بهذا الاسم، ويمكنكم العثور على كوكو تاكسي في المدن الكوبية الكبرى مثل هافانا، فيراديرو، وترينيداد.

2- حافلات جيب في الفلبين

تعتبر سيارات الجيب رمزاً للثقافة الفلبينية، وتم صنع هذه الحافلات عن طريق سيارات جيب التي تركتها الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية في أوائل الخمسينيات، حيث تم تطويل بدن السيارات لتحمل المزيد من المقاعد، كما تم تلوين الحافلات بالعديد من الألوان الفريدة التي تُعطيها مظرهاً رائعاً.

3- قطار فوبرتال المعلق في ألمانيا

في المرة القادمة التي تزورون فيها مدينة فوبرتال بألمانيا، يمكنكم ركوب القطار المعلق الذي يمر فوق المدينة، والذي بدأ تشغيله في عام 1901 ويستخدمه الآن حوالي 85,000 راكب يومياً، ويشتهر القطار بحادث 1950 والذي وقع فيه فيل سيرك يُدعى توفي أثناء ركوبه القطار في إطار حملة دعائية، ولكنه نجا لحسن الحظ بعد سقوطه في النهر.

4- نوري في كمبوديا

النوري هو وسيلة نقل غير تقليدية، تتكون من قطارات مصنوعة من الخيزران ومحرك وألواح من الخيزران تقع أعلى محورين من العجلات الملحومة، وعمود خشبي يعمل بمثابة الفرامل، الغريب في الأمر أن نوري تسير في مسار واحد مثل السكك الحديدية، لذا يتوجب على السائقين والركاب تفكيك عرباتهم للسماح لبعضهم البعض بالمرور إذا التقى اثنان منهم وجهاً لوجه، ولحسن الحظ لا تستغرق هذه العملية أكثر من دقيقة.

5- الماجليف في شانجهاي

الماجليف هو قطار ولكنه ليس كأي قطار تقليدي، حيث يحل المغناطيس محل العجلات والمسارات الفولاذية التقليدية، وهو ما يرفع القطار فوق القضبان باستخدام تقنية الرفع المغناطيسي (maglev)، وهو ما يعني أن العربات تسير بلا أي احتكاك، مما يسمح له بالوصول إلى سرعة رهيبة تبلغ 430 كلم/سا، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا القطار الصديق للبيئة هادئ، ويستهلك طاقة أقل من القطارات العادية، ويعمل جيداً حتى في ظل الظروف الجوية القاسية بسبب عدم وجود أجزاء متحركة، ويمكنكم ركوب الماجليف أيضاً في مطار انشيون في كوريا الجنوبية وكذلك خط لينيمو في اليابان.

6- مونتي توبوغان في البرتغال

يتكون التوبوغان من مقاعد خشبية ترتكز على زلاجات خشبية يتحكم فيها سائقان بشريان، ويمكن لهذه الزلاجات أن تصل إلى 48 كلم/سا، وكانت في السابق وسيلة شائعة من وسائل النقل العام للنزول من تل مونتي إلى فونشال، لكنها الآن تُعتبر وسيلة جذب سياحي.

اترك تعليقاً