مقالات متنوعة

أشهر الخرافات عن السيارات الكهربائية والرد عليها

السيارات – هناك العديد من الخرافات الشائعة عن السيارات الكهربائية التي قد تمنع المشترين من التحول من البنزين والديزل إلى سيارة خالية من الانبعاثات، فإن شعبيتها تزداد بالفعل لكنها لا تزال تحتل نسبة صغيرة من الأسواق، حيث يفكر أكثر من ربع السائقين (27%) في التحول إلى السيارات الكهربائية في السنوات الخمس المقبلة في استطلاع رأي، وترتفع هذه النسبة إلى 38% بين من تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عام، في حين صرح 20% من السائقين أنهم لن يفكروا أبداً في شراء سيارة كهربائية وفقاً لبحث LV = GI.

أما بالنسبة للمخاوف المحيطة بالسيارات الكهربائية، فإن 51% من السائقين الذين شملهم الاستطلاع يقلقون من نفاذ شحن البطارية السريع، في حين يعتقد 48% أنها باهظة الثمن، و25% يعتقدون أن تكاليف تشغيلها مرتفعة للغاية، بينما يعتقد 45% أنها لا يمكن استخدامها في الرحلات الطويلة، وإليكم أشهر الخرافات عن السيارات الكهربائية والرد عليها.

1-السيارات الكهربائية ليست قوية

يعتقد أكثر من نصف (55%) ممن شملهم استطلاع الرأي أن السيارات الكهربائية ليست قوية كسيارات البنزين أو الديزل، ولكن هذا غير صحيح، حيث يمكنها توليد الطاقة والتسارع أكثر من سيارات محركات الاحتراق الداخلي، وذلك بفضل عزم الدوران الفوري نظراً لحقيقة عدم وجود تروس بها، في حين أنها لا تميل للحصول على سرعة قصوى كبيرة مثل سيارات البنزين والديزل، ولكن يمكنها التسارع بشكل أسرع كما يتضح من سيارة تسلا موديل S بيرفورمانس.

2-لا يمكن غسلها في مغاسل السيارات

يعتقد 18% من السائقين أنه لا يمكنك غسل السيارة الكهربائية في مغاسل السيارات، حيث أنه من الخطير خلط الكهرباء بالماء، ولكن السيارات الكهربائية تم اختبارها على نطاق واسع للتأكد من أنها آمنة تماماً عند غسيلها، مثلها مثل سيارات البنزين أو الديزل.

3-يجب عدم استخدامها أثناء هطول الأمطار

يعتقد 12% من السائقين أن السيارات الكهربائية لا يمكن قيادتها في الأجواء الماطرة، ومع ذلك، فقد تم اختبارهم جميعاً من قبل الشركات المصنعة لضمان أعلى مستويات الأداء في الظروف المختلفة، حيث أن بطارية السيارة مقاومة للماء وكذلك محطات الشحن يتم تطبيق اختبارات سلامة صارمة وفقاً للوائح.

4-يجب تبديل البطارية كل خمس سنوات

يعتقد 23% من السائقين أن البطارية يجب أن يتم استبدالها كل خمس سنوات، في حين أن التوقعات تشير إلى ضرورة استبدالها كل 10-20 سنة حسب الاستخدام وعوامل أخرى، كما أن معظم الشركات المصنعة تقدم ضمانات للسائقين والمحذورات التي يجب أن يتجنبوها.

5-السيارات الكهربائية خطيرة

لن يشتري 6% من السائقين السيارات الكهربائية خوفاً من الصعق بالكهرباء بسبب بطاريات الليثيوم أيون، كما أنها تشتعل بسهولة عند ثقبها، إلا أن المصنعين قاموا بتركيب أجهزة لفصل البطارية عند حدوث تصادم، كما تم تعزيز قاع السيارة لضمان عدم ثقبها على الطريق.

6-لا يمكن استخدامها في الرحلات الطويلة

يعتقد 45% من السائقين أنهم لن يستطيعوا استخدامها في الرحلات الطويلة، ومع ذلك، فإن معظم السيارات الكهربائية قادرة حالياً على القيادة لمسافة 160 كم لكل شحنة، في حين ان بعض الموديلات الحديثة تحصل على مدى 320 كم أو أكثر، وهي مسافة كبيرة وكافية بالفعل.

7-تكلفة التشغيل باهظة

لن يشتري 25% من السائقين سيارات كهربائية لأن تكاليف تشغيلها باهظة للغاية، ففي حين أنهم قادرون على معرفة متوسط تكاليف تشغيل السيارة لكل 160 كم من سيارات الديزل أو البنزين، إلا أنهم يبالغون في تقدير متوسط تكاليف تشغيل السيارات الكهربائية بالضعف على الأقل، فوفقاً لمؤسسة Energy Savings Trust، يمكن تشغيل السيارة الكهربائية لمسافة 160 كم مقابل 4-6 جنيه إسترليني (20-30 ريال)، في حين تبلغ تكلفة قطع نفس المسافة في السيارات البنزين أو الديزل بين 13-16 جنيه إسترليني (60-80 ريال)، كما أن السيارات الكهربائية معفاة من العديد من الضرائب في العديد من المدن.

8-لن يتم حظر سيارات البنزين أو الديزل في أي وقت قريب

يجهل 70% من السائقين حقيقة أن سيارات البنزين سيتم حظرها بحلول عام 2040 أو بالقرب من ذلك حسب كل دولة، حيث يعتقد 15% أن السيارات الكهربائية لن تحل أبداً بالكامل محل السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، ولكن على سبيل المثال، ستكون جميع السيارات الجديدة في المملكة المتحدة بانبعاثات صفرية بحلول عام 2040، على الرغم من أن الحكومة هناك تتعرض لضغوط لتقديم هذا الموعد حتى 2032.

اترك تعليقاً