العودة   منتدى السيارات > منتديات السيارات > ورشة السيارات


المواضيع الجديدة في ورشة السيارات


كيفية عمل السيارة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفية عمل السيارة... وهو مجزء على شكل مجموعات .. وكل مجموعه تتحدث عن قسم او منظومة عمل في السيارة....

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع

قديم 01-06-2003, 09:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بوكي فاضي
اللقب:
عضو

البيانات
التسجيل: 12-12-2002
العضوية: 3090
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: -15
بوكي فاضي فقط يقدر يتمنى التحسن
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بوكي فاضي غير متصل

المنتدى : ورشة السيارات
سؤال كيفية عمل السيارة...



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفية عمل السيارة...

وهو مجزء على شكل مجموعات .. وكل مجموعه تتحدث عن قسم او منظومة عمل في السيارة....




مجموعة البنزين: وهى تتكون من:-
1-خزان البنزين (التانكي).
ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الحديد او البلاستيك المقوى، ويسع فى المتوسط حوإلى (55 )لتراً.
2-مضخة البنزين:
وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى وتختلف مضخة السياره البخاخ عن السيارة العاديه.
3-المغذى (الكاربوريتور):
يعمل علىتحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4-مجمع الشحن( الثلاجه):
وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك.
5-مرشح الهواء ( الفلتر):
ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم (القربه)للسيارات الكاربريتور

كيفية السيارة... filter.jpg

وفلتر عادي لسيارات البخاخ.
كيفية السيارة... air-filter.jpg

مجموعة الاشعال:

محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن الخليط يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط . أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند نهاية شوط الضغط.
وتتكون مجموعة الاشعال من:-

1-مفتاح الاشعال (مفتاح الكونتاكت-السويتش)
وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع:
(أ)وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
(ب)وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربى لجميع لمبات السيارة.
(ج)وضع التوصيل والتشغيل : فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربى عدا .
(د)وضع تشغيل السلف : وفيه يمكن تشغيل السلف بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل وهو غيرثابت حيث يرجع الى الوضع الذي قبله.
2-ملف الاشعال:
لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.
3-الموزع (اسبيراتير- الديلكو ):-
يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.
4-شمعات الشرر(البواجي).

كيفية السيارة... spark_plug_annalysis_dig_1a.gif

شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البواجي كل حوإلى 5000كم.
5-البطارية:-
البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.
مجموعة الشحن:-
سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربى لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدى عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فانه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالاضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضى عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.



مجموعة التزييت:-
من المعلوم أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدى إلى تآكلهما وارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعنى فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدنى بينهما..
أهم وظائف التزييت:-

(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.
وتتكون مجموعة التزييت من:-
1- الزيت:-
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة ، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:-
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكون رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.كما انه توجد زيوت خاصه للمكائن تختلف عن زيوت القير :
زيت المكينه: الزيت العادي
زيت الاوتوماتيك : الزيت الاحمر
زيت القير العادي الخفيف : زيت 90
زيت القير العادي الثقيل او زيت الدفرنس(غالبا في الشاحنات) : زيت 140

2-حوض الزيت:-

وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.
2- مضخة الزيت:-
يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.
3- مرشح الزيت:-
يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل حوإلي 4000 كم الى 8000 كم .
4- ممرات الزيت (أعصاب الزيت):-
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذى يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:-
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للاسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للاسطوانات.



مجموعة التبريد:-
من المجموعات الهامة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن الاسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م ، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فان الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها الخارجية مما يؤدى إلى استحالة حركتها داخل الاسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدى إلى ضرورة تغيير المحرك .. هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا ، وقد يكون بالهواء. دورة التبريد بالماء: تتكون من:-
(أ ) المبرد (الرادياتير):
وهو عبارة عن حوضين للماء علوى وسفلى تمتد بينهما مجموعه من المواسير الرأسية حولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء لسهولة نقل الحرارة إلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوى إلى السفل، يتعرض الماء إلى تيار من الهواء فيحدث تبادل حرارى يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماء الساخن.
(ب ) مضخة الماء (الطرمبه):-
وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الاسطوانات.
(ج) المروحة:-
تركب خلف المبرد ، وتدار المروحة- وبالتالي المضخة والمولد-بواسطة سير مركب على عمود الكرنك. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.
(د) الصمام الحرارى (الترموستات - البلف):-
يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد تبعا لدرجة حرارته.

ملاحظات هامة فى دورة التبريد:-
- يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولا-دون رفعه - حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
- عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه ، يدار المحرك أولا ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبيا إلى أسفل المبرد - فى حالة توقف المحرك - ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الاسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
- يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها.
- يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.

مجموعة التعليق:

كيفية السيارة... suspension.jpg

هذه المجموعة تعمل على حمل السيارة على العجلات ، وامتصاص الاهتزازات والصدمات الناتجة من وعورة الطريق قبل وصولها إلى الركاب. وهناك نوعان لمجموعات التعليق:-
(أ) مجموعة التعليق العادى المرتبط:-
وهو يستخدم فى السيارات القديمة ، حيث يعتبر كل محور وما عليه من عجلات وتوابعها كمجموعة واحدة معلقة باليايات ، حتى أنه لو اصطدمت عجلة واحدة بمرتفع فى الطريق أو هوت فى منخفض لتأثرت كل المجموعة بالصدمة لأن المحور ينحرف جاعلا العجلة الأخرى نقطة ارتكازه. وبالرغم من عيوب هذه المجموعة وما تسببه من إرهاق للركاب.. إلا أنها تمتاز بالبساطة وقلة التكلفة والعملانيه.
(ت ) مجموعة التعليق المستقل:-

كيفية السيارة... 320-rear-suspension-drawing.jpg
وتستخدم فى السيارات الحديثة حيث تعلق كل عجلة على حدة تعليقا مستقلا من جانب الإطار وياى خاص بها، فإن كل عجلة تتحرك مستقلة عن الأخرى ولا يؤثر اصطدام أحدهما إلا بجانب واحد فقط.. لذلك نرى أن هذا النوع يمتاز براحة أكثر للركاب وأداء أفضل.. وطول عمر للإطارات. وتتكون مجموعة التعليق لأي عجلة من:-
1- مجموعة من الأذرع والوصلات .
2- ياى ورقى او مصفح (مثل الهايلكس )
أو حلزونى (مثل الكامري )
كيفية السيارة... suspension.small.jpg
3- ممتص اهتزازات (مساعد)

اليايات:- تنقسم إلى:
(أ ) ياى ورقى او مصفح :
ويتكون من عدة صفائح من صلب مخصوص تجمع بواسطة قفيزات وتستخدم اليايات الورقية فى السيارات الحديثة فى التعليق على الإطارين الخلفيين.. فيركب الياى الورقى على كل من طرفى الدفرنس الخلفى بواسطة مسمار على شكل حرف U مقلوبا ، بينما يركب طرفا الياى على الشاسيه الأول بواسطة مفصلة ثابتة والثانى بواسطة مفصلة متأرجحة. فعندما يمر الإطار على نتوء بالطريق تتمدد ورقات الياى ، بينما يبقى الطرفان الحاملان للشاسيه على نفس الارتفاع من الأرض تقريبا، وبعد المرور من النتؤ تنثنى ورقات الياى مرة ثانية لتعود للوضع الأول . وبهذا تضعف الصدمات قبل وصولها إلى الشاسيه والركاب.
(ب ) الياى الحلزونى:-
ويستخدم فى التعليق على الإطارين الأماميين للونيتات وعلى جميع الاطارات لباقي السيارات الحديثه وهى أيضا تعمل على أضعاف الصدمات بعيدا عن شاسيه السيارة وبالتالى عن الركاب.

ممتص الاهتزازات (المساعد):-
لما كان الياى - طبقا لخواص مادته - لا يستقر بسهولة بعد تخطى المناطق الوعرة فى الطريق وإنما يستمر فى انفعاله ، فيستمر الياى الورقى فى التمدد والانثناء ، ويستمر الياى الحلزونى فى التمدد والانضغاط ويستمر ذلك فترة من الوقت قبل أن يثبت الياى على وضعه الأصلى.. وذلك يسبب متاعب كثيرة للسيارة وللركاب وللياى نفسه(ولو تلاحظون السياره الي خربانه مساعداتها تستمر بالاهتزاز).. ولذلك كان لابد من التغلب على هذه الاهتزازات ويستخدم لذلك ممتص الاهتزازات.. وأهم أنواع ممتص الاهتزازات هو: ممتص الاهتزازات التلسكوبي.. وهو عبارة عن أنبوبتين يمكن لأحدهما الانزلاق داخل الأخرى من خلال نوع مخصوص من الزيت.. يوجد بالأنبوبة العليا كباس به صمامان يمر الزيت من خلالهما بصعوبة عند تداخل الانبوبتين أو خروجهما من بعضهما..
أى أن ممتص الاهتزازات يبذل مقاومة كبيرة ضد انزلاق الأنبوبة السفلى فى العليا أو خروج السفلى من العليا وبهذا يمكن القضاء على الاهتزازات وتثبيت اليايات بسرعة بدون تأرجح.



يتبع


;dtdm ulg hgsdhvm>>>





من مواضيع : بوكي فاضي

ابشتري كروز 2010 يا شباب نصايحكم تكفون !!
3 اسئله ممكن تجاوبنها ؟
مسابقه فيها 3 اسئله جاوب وكسب
كم سؤال ارجو الاجابه عنها
يا اصحاب الكامري يا ربع الكورد من يقوم الكامري ولا الأكورد
 


عرض البوم صور بوكي فاضي  

قديم 02-06-2003, 12:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
متخصص السيارات
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية متخصص السيارات

البيانات
التسجيل: 03-03-2002
العضوية: 148
العمر: 35
المشاركات: 1,252 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الكويت
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 227
متخصص السيارات has a spectacular aura about متخصص السيارات has a spectacular aura about متخصص السيارات has a spectacular aura about
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
متخصص السيارات غير متصل

كاتب الموضوع : بوكي فاضي المنتدى : ورشة السيارات

جهد مشكور :
جهد حلو منك اخي العزيز وماشاءلله عليك مجموعة صور روعة .. عموما اتمنى منك انك تلخص الموضوع لانه بصراحه كلام كثير ولا يستطيع احد من الاعضاء قرائته بسبب كثرة الكلام .. تابع سلسلتك ولكن خلها مختصرة وخل الصور هي تتكلم عن نفسها ... بانتظارك





من مواضيع : متخصص السيارات

تجربة شفروليه ترافيرس
غسيل السيارة بالبخار ...
الرولز رويس ( موسوعة صور )
فايتون دبليو 12
كلمة
 


عرض البوم صور متخصص السيارات  

قديم 07-06-2003, 02:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
فواز
اللقب:
عضو إدارة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فواز

البيانات
التسجيل: 19-05-2002
العضوية: 561
العمر: 37
المشاركات: 5,974 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الــكــويــت
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1266
فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها فواز لديه الكثير يكون فخورا بها
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فواز غير متصل

كاتب الموضوع : بوكي فاضي المنتدى : ورشة السيارات

الف شكر اخوي بوكي فاضي وننتظر منك المزيد


بحفظ الله





من مواضيع : فواز

شركات صناعة السيارات اليابانية تقلص إنتاجها وتّسرح موظفين
إعلان هام حول حملة ( خلوها تصدي )
إعلان هام حول حملة ( خلوها تصدي )
إعلان هام حول حملة ( خلوها تصدي )
إعلان هام حول حملة ( خلوها تصدي )
 


عرض البوم صور فواز  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:15 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
حقوق الطبع محفوظه لمنتدى السيارات
الآراء المنشورة هنا تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
اعلان
تحميل برامج جديدة شوف صور جديدة العاب سيارات مركز تحميل

SEO by vBSEO 3.6.1