العودة   منتدى السيارات > منتديات السيارات > ورشة السيارات

الملاحظات



المواضيع الجديدة في ورشة السيارات


نظام حقن البنزين ((منقول))

إلى الأخوان شفت هذا الموضوع وحبيت أعرضه في المنتدى لتعميم الفائدة مع خالص أمنياتي لكم ولسياراتكم بدوام السلامة وعد التعرض لأي خراب أو مشكلة.:xyxwave: فى محركات البنزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع

قديم 05-04-2009, 02:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو شوق
اللقب:
عضو نشط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو شوق

البيانات
التسجيل: 25-02-2008
العضوية: 83062
المشاركات: 318 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مملكة البحرين
الجنس : shoog-006@hotmail.com
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 442
أبو شوق is just really nice أبو شوق is just really nice أبو شوق is just really nice أبو شوق is just really nice أبو شوق is just really nice
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أبو شوق غير متصل

المنتدى : ورشة السيارات
نظام حقن البنزين ((منقول))



إلى الأخوان شفت هذا الموضوع وحبيت أعرضه في المنتدى لتعميم الفائدة مع خالص أمنياتي لكم ولسياراتكم بدوام السلامة وعد التعرض لأي خراب أو مشكلة.نظام البنزين ((منقول)) xyxwave.gif



فى محركات البنزين ذات التغذية بالمغذيات تظهر مشكله عدم تجانس توزيع الخليط على الأسطوانات حيث تأخذ مجموعة من الأسطوانات خليطاً اكثر ضعفاً من الأخرى عند نفس ظروف التشغيل وبالتالي فلا تتساوى القدرة المتولدة من كل إسطوانة .
وباستخدام نظام حقن البنزين أمكن التحكم فى معايرة كمية البنزين بالنسبة للهواء بدقة لكل إسطوانة مما يؤدى إلى توفير اكثر فى الاستهلاك النوعي للوقود وبذلك لا تحتوى الغازات العادمة إلا على نسب منخفضة من الغازات الضارة بالصحة. كما أن القدرة المتولدة تكون متساوية لجميع أسطوانات المحرك لتساوى كمية البنزين المحقونة مما يطيل عمر أجزاء المحرك.
  • طرق حقن البنزين :
1- حقن البنزين الميكانيكي 2- حقن البنزين الإلكتروني .

أولاً : أنواع نظم حقن البنزين الميكانيكي


الحقن مباشرة فى غرفة الاحتراق :-
وهو الشائع الاستعمال على السيارات الفاخرة حيث يتم حقن البنزين مع بدء شوط السحب ليختلط بالهواء المار إلى الأسطوانة ثم يتم الاشتعال بواسطة الشرارة فى نهاية شوط الإنضغاطCombustion stroke .


الحقن فى أنبوب السحب قبل صمام الدخول :
وهو الشائع على أغلب السيارات حيث يتم حقن البنزين فى أنبوب السحب وبذلك لا يحتاج هذا النظام إلى ضغوط حقن عالية . ويكون الفقد الناشئ فى هذه الحالة صغيراً جداً .
  • دور الحقن :-
تقوم طلمبة التغذية التي تدار كهربائياً بسحب الوقود من الخزان خلال مرشح إبتدائي ثم مرشح أخر دقيق إلى طلمبة الحقن التي تقوم بضغط البنزين إلى 2 ضغط جوى وتدفعه فى أنابيب متساوية الطول إلى صمامات الحقن (الرشاشات) . ويعود الوقود الفائض عن طريق أنبوبة الرجوع بالمرشح الدقيق إلى خزان الوقود . ويعمل المرشح الدقيق على ترشيح الوقود ترشيحاً تاماً حتى لا تتلف أجزاء طلمبة حقن الوقود والرشاشات الدقيقة الصنع .
  • أجزاء دورة حقن البنزين:-
1- الطلمبة (المضخة) :-
هى مضخة وقود من النوع ذو الأسطوانات (الدرافيل) ويأخذ العضو الدوار حركته من محرك كهربائي رأسي من النوع ذو المغناطيس الدائم وبالدوار تجاويف (Slotes) بداخل كل تجويف أسطوانة (درافيل) والدوار محوره ليس مع محور تجويف المضخة أي غير متمركز مع جسم المضخة وبدوران الدوار تطرد الدرافيل إلى خارج التجاويف من أثر القوة الطاردة المركزية وتقوم بأخذ البنزين الوارد لها من فتحة الدخول وتحجزه بين الدوار والجدار الداخلي للمضخة . حيث يضغط البنزين ويخرج مضغوطاً وتعطى وقودا بمعدل 70 لتر / ساعة عند ضغط حوالي 700نيوتن /متر2 .
نظام البنزين ((منقول)) 3_8_4_0.jpg


2- منظم الضغط :-
يحافظ منظم الضغط على ضغط الوقود فى الحدود المسموح بها. ويقوم الياي بدفع القرص المرن إلى أعلى ويتم التحكم فى كمية البنزين عن طريق مسمار ضبط الذي يؤثر على الياي وبداخل هذا الجزء صمام كروي يتحكم فى غلق الممر الذي يتصل بأنبوبة الفائض الموصلة إلى خزان البنزين .

طريقة عمله :-
عندما يزيد ضغط البنزين عن الحد المسموح به يقوم بدفع الرداخ إلى اسفل ضد ضغط الياي ويؤدى هذا إلى فتح الممر ليسمح بمرور البنزين عائدا إلى الخزان .وعندما يكون ضغط البنزين مناسبا يقوى الياي على دفع القرص المرن (الرداخ) Diaphragm إلى أعلى ويغلق الجزء الكروي الممر ولا يمر البنزين الفائض إلى الخزان وبذلك يظل ضغط البنزين ثابتاً .

  • الموزع :-
يعمل الموزع على توصيل الوقود المضغوط إلى الرشاشات فى التوقيت المضبوط . وكذلك التحكم فى المخلوط حسب الحمل المعرض له المحرك .
ويتركب الموزع من جزء دوار أجوف إسطواني الشكل يدور بنصف سرعة عمود المرفق كما فى المحركات الرباعية الدورة . وعلى جانبي الدوار من طرفيه جزء إسطواني . أحدهما أيمن ثابت يعمل على صد إيقاف المكبس عند تحركه لليمين داخل الدوار. والآخر جزء إسطواني أيسر يتحرك طولياً عن طريق جهاز التحكم ليعمل على إيقاف حركة المكبس يساراً وبالدوار فتحات شكل على زوايا مختلفة توافق فتحات أخرى فى جسم الموزع وعدد الفتحات يساوى ضعف عدد اسطوانات المحرك لأن لكل صمام حقن فتحه لدخول البنزين داخل الدوار وأخرى لخروجه من الدوار . ويوجد حول الأسطوانة تجويف ليكون احتياطي للبنزين المضغوط الوارد من المضخة عن فتحه الدخول.


نظرية تشغيل وحدة الموزع فى نظام حقن البنزين الميكانيكي :-


أثناء دوران الجزء الدائر يقفل جداره فتحتين وعندما تقابل فتحتي الدوار فتحتي جسم الطلمبة يندفع الوقود من فتحة أخرى إلى الغرفة اليسرى وتزداد كمية الوقود بها فيقوى ضغطه على دفع الكباس ناحية اليمين ويزداد ضغط الوقود بالغرفة اليمنى ويخرج الوقود منها تحت ضغط إلى الفتحة أخرى فالرشاشات الأول.


وبإستمرار دواران الدوار يقفل جداره كل من الفتحتين وعندما تقابل فتحتي الدوار الفتحتين اللتان بجسم الطلمبة يندفع الوقود من فتحة أخرى إلى فتحه الدوار إلى الغرفة اليمنى ليزداد ضغط الوقود بها ويقوى على دفع الكباس ناحية اليسار وبالتالي يزداد ضغط الوقود الموجود بالغرفة اليسرى فيخرج مندفعاً تحت ضغط من فتحه الدوار إلى فتحة بجسم الطلمبة إلى الرشاش الثاني .

  • جهاز التحكم فى كمية الوقود المحقون :-
يتركب من كامة مسلوبة تلامسها دائماً بكرة أما الجانب الأيمن للبكرة يلامسه المصد المتحرك ويتصل بمحور البكرة مفصلياً بساق يتصل بالرداخ . وتدفع قوة الياي الرداخ إلى أعلى - كما يتعرض سطح الرداخ من أعلى للهواء الجوى من فتحة ومن أسفل معرض للتخلخل من فتحة أخرى التي تتصل بأنبوبة السحب بالمحرك . ويمكن تغيير قوة ضغط الياي بواسطة رباط أو فك المسمار وبعد الضبط يثبت بصامولة الزنق لمنع فكه ويضبط جهاز الحقن لتحديد كمية البنزين المحقونة من مسمار الضبط أو المعايرة.
  • نظرية تشغيل وحدة التحكم :-

أ- بدء الإدارة:-
لسهولة بدء الإدارة فى هذا النظام وعندما يكون الجو باردا يجب زيادة كمية البنزين المحقونة حتى تناسب ظروف بدء الإدارة . وذلك تشد رافعه بالتابلوه فتؤثر على الكامة إلى أسفل وتتبعها البكرة يساراً بسبب ضبط البنزين الوارد من طلمبة التغذية على البنز المتحرك ودفعه إلى اليسار مما ينتج عنه شوط اكبر للكباس وبالتالي كمية بنزين أكبر.وبعد بدء الإدارة تعاد الرافعة إلى وضعها الأول وتتحرك الكامة تبعا لذلك إلى أعلى ويتبعها البكرة والبنز المتحرك يميناً مما ينتج عنه مشوار أقل للمكبس لحقن كمية البنزين الصحية .


ب- السرعة البطيئة :-
يكون صمام الخنق بأنبوبة السحب مغلقاً والتخلخل كبيراً قرب صمام الاختناق . وينتقل انخفاض الضغط إلى الفتحة التي أسفل الرداخ ويؤدى ذلك إلى تحرك الرداخ إلى أسفل ضد قوة الياي ومعه الساق والبكرة التي تحرك المصد المتحرك إلى اليمين مما يسمح للكباس بمشوار أقل وبالتالي كمية وقود محقونة قليلة مناسبه للسرعة البطيئة .


جـ - زيادة سرعة المحرك:-
يفتح صمام الاختناق فيقل انخفاض الضغط فى منطقة الاختناق وينتقل انخفاض الضغط من الفتحة إلى أسفل الرداخ . ويقوى الياي على دفع الرداخ إلى أعلى ويتحرك المصد المتحرك إلى اليسار مما يسمح للكباس بمشوار اكبر وبالتالي تزداد كمية البنزين المحقونة إلى الرشاشات لتناسب زيادة سرعة المحرك .
  • صمام الحقن (الرشاش) Injector :-
يتكون صمام الحقن من جسم بداخله مصفاة لتنقيه البنزين المحقون من الرواسب الدقيقة العالقة بالبنزين حتى لا تتلف فوهة الرشاش . كما يجب تنظيف الرشاش بالهواء المضغوط طبقاً لتعليمات الصيانة على فترات محددة أما صمام تذرير البنزين المحقون والذي يوجد بفوهة الرشاش ويتكون من صمام يشد إلى أعلى بالياي مغلقاً قاعدته وعندما يصل ضغط حقن البنزين إلى حوالى4 كجم/ سم2 يمر البنزين المحقون إلى المصفاة ومنها يضغط القاعدة العليا والصمام إلى أسفل ويخرج البنزين مذرراً من الرشاش مع الهواء المار إلى داخل الأسطوانات .
  • نظام حقن البنزين الميكانيكي ذو وحدات الحقن:-
* تتكون طلمبة حقن البنزين من عدة وحدات بقدر عدد أسطوانات محرك السيارة أي لكل أسطوانة وحدة حقن خاصة بها كالتي تستعمل بمحركات الديزل .
* تتغير كمية الوقود المحقون لتناسب ظروف الحمل أو سرعات دوران المحرك المختلفة . كما يؤثر ضغط الهواء الجوى على كمية البنزين المحقونة كالسير بالسيارة فوق الجبال العالية لذلك تزود طلمبة حقن البنزين بعده بتجهيزات لتناسب تلك التغيرات المختلفة ومنها :-


1- بدء الإدارة:
يلزم لبدء دوران محرك السيارة كمية كبيرة من البنزين ويتم ذلك بواسطة مغناطيس البدء لتحديد الكمية المناسبة وذلك بالتأثير مباشرة على الجريدة المسننة حيث يضغط ذراع المغناطيس على الجريدة المسنه إلى وضع الحمل الكامل (أقصى سرعة) لتدور كباسات طلمبة الحقن وتحقن وقوداً إضافياً حتى يسخن المحرك ويسمح مفتاح التوقيت الحراري بمرور التيار الكهربائي حسب درجة حرارة الجو عن طريق ياي ثنائي المعدن .
2- الترموستات:
عندما يكون الجو بارداً يقوم الترموستات الحراري بسحب جريدة التنظيم إلى إتجاة الحمل الكامل إي حقن بنزين إضافي وتنقل حركة وحدة التمدد الحراري بالترموستات بواسطة رافعه زاوية إلى الجريدة المسننة وعندما ترتفع درجة حرارة المحرك تقل كمية البنزين المحقون وينعدم تأثير وحدة التمدد على جريدة التنظيم .


3- وحدة الضغط الجوى:
تقوم هذه الوحدة بزيادة كمية الوقود المحقون عند زيادة الضغط الجوى بالمناطق الجبلية العالية لأن المحرك يسحب كمية اكبر من الهواء عن تلك التي يسحبها وهو فى الضغط الجوى وتنقل حركة رداخ وحدة الضغط إلى جريدة التنظيم فى إتجاة زيادة السرعة . أي تعمل الوحدة على زيادة كمية البنزين المحقونة بزيادة الضغط الجوى وتقل بانخفاضه .


4- نزول المنحدرات:
عند نزول السيارة منحدراً فإن حقن البنزين مستمر . وفى هذه الحالة يعمل مغناطيس الإيقاف على تحريك جريدة التنظيم إلى وضع اللاتغذية وبذلك لا يحقن للمحرك وقود فى هذه الحالة . وعند انخفاض سرعة المحرك إلى 1000لفة / د يكون صمام الخنق مغلقا ويوصل المفتاح التيار الكهربائي مرة أخرى عند زيادة سرعة المحرك بالضغط على دواسة السرعة التي تعمل على حركة جريدة التنظيم إلى وضع زيادة السرعة ويمر التيار الكهربائي من مفتاح السرعة إلى الملف ويتكون مجال مغناطيسي يجذب الرافعة من أسفل جهة اليسار ومعها الجريدة المسننة تجاه زيادة كمية البنزين .


5- تنظيم كمية البنزين المحقون:
يتم تنظيم كمية الوقود المحقون بواسطة تغيير مشوار كباس الحقن عن طريق حركة كامة التنظيم المسلوبة فى إتجاة طولي بواسطة دواسة السرعة أو أثقال المنظم الطردي الدائرة عند زيادة السرعة . ويرتكز الكباس عندما يكون إلى أسفل على قاعدة كروية بذراع التنظيم المتأرجح ويتحرك ذراع التنظيم إلى أعلى وأسفل نتيجة لحركة كامة التنظيم المحورية . ويتم بذلك تغيير وضع النقطة الميتة السفلي للكباس . وكلما أرتفع وضع النقطة السفلي للكباس صغر شوط التغذية وبالتالي قلت كمية الوقود المحقون . ويعمل المنظم التفريغي على تنظيم كمية البنزين المحقون عند تغير الحمل .





  • مميزات نظام حقن البنزين إلكترونياً:
1- إنخفاض تكاليف إنتاج وحداته مقارنه بتكاليف إنتاج مجموعه الحقن بتحكم ميكانيكي .
2- لا يحتاج هذا النظام إلى مضخة حقن تدار من المحرك.
  • دائرة الوقود بنظام حقن البنزين إلكترونياً:
تقوم مضخة الوقود بسحب البنزين من الخزان لتضغطه إلى صمامات الحقن من خلال أنابيب التوزيع ويحافظ منظم الضغط على ثبات الضغط فى أنبوبة التوزيع ومنها يعود الوقود الفائض إلى الخزان . ويتم حقن الوقود فى أنبوبة السحب بصورة متقطعة عن طريق صمام حقن (رشاش) يعمل بالقوة المغناطيسية الكهربائية حيث يصل الوقود مضغوطاً إلى صمامات الحقن بضغط ثابت . ويضبط توقيت لحظة فتح صمامات الحقن وزمن الفتح إلكترونياً بواسطة جهاز التحكم الإلكتروني .
ونلاحظ أن طلمبة الوقود تقوم بسحب البنزين من الخزان عن طريق مانع تبخر البنزين وتضغطه إلى منقى الوقود ومنه إلى منظم الضغط وبذلك يظل ضغط البنزين منتظماً وثابتاً فى الأنبوبة ويمر منها البنزين إلى صمام حقن البنزين لكل اسطوانة ولا يفتح هذا الصمام ليحقن البنزين إلا عندما يمر له تيار كهربائي من جهاز التحكم الإلكتروني . ويتصل جهاز التحكم الإلكتروني من أعلى بكل من وحدة شعور الضغط ووحدة إحساس درجة حرارة هواء الدخول ومفتاح صمام الخنق لترد له منهم اشارات كهربائية يخرجها تيار كهربائي محدد إلى صمام الحقن بكل أسطوانة لتحديد زمن حقن البنزين وكميته بما يناسب سرعة المحرك والحمل الواقع عليه . ويمر تيار كهربائي من البطارية إلى جهاز التحكم الإلكتروني عن طريق مفتاح البدء (الاشتعال) ويمر تيار البطارية إلى وحدة الشعور بدرجة حرارة مياه التبريد بالمحرك ومنها يمر التيار الكهربائي إلى صمام حقن بدء التشغيل ليقوم بحقن بنزين إضافي عند بدء تشغيل المحرك حسب درجة حرارة مياه التبريد . كما ترد إشارات كهربائية من قاطع الاتصال بالموزع (الإسبراتير) إلى جهاز التحكم الإلكتروني وتتصل دواسة السرعة بعدة روافع حتى صمام الاختناق بأنبوبة السحب لتقوم هذه الروافع بفتح صمام الاختناق جزئياً أو كلياً (فتحه كاملة) حسب ضغط السائق على دواسة السرعة مما يؤثر على كمية الهواء المارة إلى الأسطوانات وبالتالي قدرة وسرعة المحرك.
  • نظرية التشغيل:
نظام البنزين ((منقول)) 38410.jpgنظام البنزين ((منقول)) 38411.jpgنظام البنزين ((منقول)) 38412.jpgنظام البنزين ((منقول)) 38413.jpg
بتوصيل مفتاح البدء (الإشتعال) يمر تيار كهربائي من جهاز التحكم الإلكتروني إلى طلمبة الوقود التي تقوم بسحب البنزين من الخزان عن طريق مانع تبخير البنزين وتضغطه إلى منقى الوقود لتنقيته من الشوائب لكي لا يتلف منظم الضغط أو صمامات الحقن ومن منقى الوقود يمر البنزين فى الأنبوبة التي يمر منها البنزين إلى صمامات حقن البنزين بالأسطوانات .
كما يمر التيار الكهربائي من البطارية إلى كلا من : جهاز التحكم الإلكتروني وترموستات درجة حرارة مياه التبريد وعندئذ يمر الوقود المضغوط من منظم الضغط إلى صمام الدخول بأسطوانة المحرك . ولا يفتح هذا الرشاش إلا عندما يأتي له تيار كهربائي من الترموستات المتصل بمياه تبريد المحرك فى غطاء الأسطوانات والذي يتأثر مباشرة بإنخفاض درجة حرارة مياه التبريد حتى يكون المخلوط غنياً مناسبا لبدء إدارة المحرك . وفى نفس الوقت يمر البنزين المضغوط بألانبوبه إلى صمامات حقن البنزين بالأسطوانات ولا يفتح صمام حقن البنزين بالأسطوانة إلا عندما يمر له تيار كهربائي من جهاز التحكم الإلكتروني من أثر إشارات كهربائية ترد لجهاز الإلكتروني من كل من (الموزع – مفتاح صمام الخنق – وحدة الشعور بدرجة حرارة هواء الدخول وأيضا وحدة شعور الضغط ) . لتحديد كمية البنزين الواردة لصمامات الحقن بدقة كبيرة لتناسب سرعة المحرك والحمل الواقع عليه . وعندما يبدأ محرك السيارة فى الدوران ترتفع درجة حرارة مياه التبريد ويمنع ترموستات درجة الحرارة مرور التيار الكهربائي إلى صمام بدء التشغيل فى الجو البارد وينقطع حقن البنزين الإضافي منه كما يعمل منقى الهواء الإضافي على مرور هواء إضافي إلى الوقود المحقون من صمام حقن بدء التشغيل ليساعد على تذرير البنزين المحقون منه وتعطى وحدة شعور الضغط التي تتأثر مباشرة بإنخفاض الضغط فى أنبوبة السحب عن طريق الأنبوبة إشارات كهربية إلى جهاز التحكم الإلكتروني ويتأثر بذلك صمامات الحقن بالأسطوانات لتحقن كمية بنزين كثيرة أو قليلة تبعاً لطول أو قصر زمن مرور التيار الكهربائي الوارد بصمام حقن البنزين المركب فى كل أسطوانة .
  • منظم الضغط :
هو عبارة عن صمامات للوقود الفائض يركب فى أنبوبة الضغط ويتصل أحد أطرافه بدخول الوقود من الطلمبة والطرف الأخر بأنبوبة رجوع الوقود الفائض وبذلك يعمل على تنظيم ضغط البنزين المحقون للرشاش وعندما يكون ضغط الوقود مناسباً يضغط الياي على الرداخ إلى أعلى ويقفل طرف الصمام الكروي فتحه أنبوبة الرجوع (الفائض) .ويظل دخول البنزين الوارد من طلمبة الوقود أعلى الرداخ. وعند ارتفاع ضغط الوقود عن المعدل يؤثر على الرداخ إلى أسفل ضد قوة الياي وبذلك يبتعد طرف الصمام الكروي عن مقعدة بأنبوبة الرجوع ويمر البنزين خلال أنبوبة الرجوع عائداً إلى الخزان ويتم تحديد ضغط الحقن بربط أو فك المسمار . حيث تأثر قوة ضغط الياي على الرداخ ولمنع المسمار من الفك يزنق علية بالصامولة .
  • مضخة (طلمبة) الوقود Fuel Pump :
تدار مضخة الوقود بمحرك كهربائي عن طريق جهاز التحكم الإلكتروني . وتعطى كمية بنزين أكثر من احتياج المحرك ويعود الوقود الفائض إلى الخزان حيث يقفل دائرة وقود أخرى تمنع إرتفاع درجة حرارة الوقود حتى لا يتكون بخار البنزين فى الدائرة . وبالطلمبة وصلة أمان توقف تشغلها تلقائياً عند فشل بدأ محرك السيارة فى الدوران بعد حوالي ثانية كذلك عند وجود عطل بصمام الحقن . ويركب مرشح دقيق فى طريق دخول البنزين إلى الطلمبة لمنع تلف صمامات الحقن ومنظم الضغط المتصل بها وتعمل طلمبة الوقود فى هذا النظام بطريقة الدوار والدرافيل كنظام حقن البنزين الميكانيكي.
  • صمام الحقن (الرشاش) Injector :
لسهولة بدء تشغيل محرك السيارة يوجد صمام حقن إضافي فى مجمع السحب ليحقن كمية بنزين إضافية خاصة عند درجات الحرارة المنخفضة . كما يوجد بكل أسطوانة من أسطوانات المحرك صمام حقن (رشاش) مركب قبل صمام الدخول غالباً ليحقن البنزين مع الهواء المار إلى صمام الدخول بالأسطوانة وذلك بتأثير المجال المغناطيسي .
  • أجزاؤه :
المصفاة Strainer : توجد فى طريق دخول البنزين المضغوط إلى الحاقن لمنع مرور الشوائب الموجودة بالبنزين حتى لا تتلف أجزاء صمام الحقن .
ملف مغناطيسي : يرد له التيار الكهربائي من جهاز التحكم الإلكتروني فى توقيت معين وتعمل قوة المجال المغناطيسي على رفع المنتج إلى أعلى فيعمل على رفع إبرة الرشاش عن قاعدتها .
الياي Spring: يعمل على دفع المنتج وإبرة صمام الحقن إلى اسفل حتى يحكم غلق الإبرة على قاعدتها بالفونية Nozzel وبذلك يمنع حقن البنزين .
صمام الإبرة Neddle Valve : يوجد أعلاه ثقب ليمر منه البنزين المضغوط عن طريق ثقبين متعامدين ويرفع البنزين المضغوط صمام الإبرة إلى أعلى ويمر البنزين خلال الجزء الرباعي من صمام الإبرة ومن بين طرف صمام الإبرة من أسفل وفتحة الفونية ويخرج البنزين مذرراً ويختلط مع الهواء المار إلى داخل أسطوانة المحرك .
  • نظرية التشغيل :
عند بدء دوران محرك السيارة ترد إشارات كهربائية لجهاز التحكم الإلكتروني من كل وحدة شعور الضغط - وحدة إحساس درجة حرارة هواء الدخول - مفتاح صمام الاختناق وأيضاً الموزع ليحولها إلى فترة توصيل كهرباء طويلة أو قصيرة محددة تمر فى الملف المغناطيسي ويتكون مجال مغناطيسي يجذب المنتج إلى أعلى ضد ضغط الياي وفى هذه اللحظة يمر البنزين المضغوط من الأنبوبة عبر المصفاة إلى القناة ومنها إلى القناة بالمنتج وإلى الثقب الطولي الرأسي ويخرج من الثقبين المتعامدين إلى الخلوص بين الفونية والإبرة مؤثراً على شطف الجزء ذو الأركان الأربعة إلى أعلى وبذلك ترتفع إبرة الرشاش عن قاعدتها . وفى حالة عدم مرور تيار كهربائي فى الملف المغناطيسي عن طريق جهاز التحكم الإلكتروني وينقطع الحقن لأن الياي يضغط المنتج وإبرة صمام الحقن إلى أسفل .
  • التحكم فى توقيت الحقن :
يتحكم الموزع (الإسبرتير) فى توقيت الحقن بواسطة نقطتي تلامس متقابلتان بالموزع ويحتوى عمود الموزع على كامة واحدة تؤثر على نقطتي التلامس بفتحتهما بالتناوب وبذلك يتلقى جهاز التحكم الإلكتروني إشارات كهربائية لبدء فتح صمامات الحقن بالأسطوانات وكذلك معلومات عن سرعة المحرك .
  • التحكم فى كمية الوقود المحقون :
تستعمل عدة أجهزة تعطى معلومات لجهاز التحكم الإلكتروني حيث يقوم بتحويلها إلى إشارات كهربائية ذات فترة توصيل طويلة أو قصيرة ويتوقف زمن فتح صمامات الحقن وكمية الوقود المحقون على هذه الفترات . و بذلك تعمل هذه الأجهزة على تصحيح كمية الوقود المحقون طبقا لظروف التشغيل ومن هذه الأجهزة جهاز بدء التشغيل على البارد وجهاز غنى المخلوط أثناء الدوران المعتاد وجهاز على المخلوط عند التعجيل .ولزيادة سرعة المحرك يفتح صمام الاختناق وينتقل انخفاض الضغط فى أنبوبة السحب إلى جهاز التحكم الإلكتروني . وتنكمش علبتي الضغط وتكون حركة المنتج جهة اليسار كبيره وينتج عن ذلك زيادة زمن مرور التيار وبذلك تحقن صمامات الحقن كمية كبيرة من البنزين .
  • جهاز التحكم الإلكتروني:
يصنع جهاز التحكم الإلكتروني بطريقة الدوائر المطبوعة . ويقوم بالتحكم فى كمية الوقود المحقون عن طريق المعلومات الخاصة بإنخفاض الضغط الناشئ داخل أنبوبة السحب تبعاً لظروف تشغيل المحرك عند المرتفعات والمنخفضات والتعجيل . وكذلك البيانات الواردة من الأجهزة المختلفة التي تتصل بالمحرك لتعطى له جميع البيانات عن تغييرات تشغيل المحرك كوحدة بدء تشغيل المحرك على البارد . ووحدة الشعور (حساس) بدرجة حرارة مياه تبريد المحرك وأجهزة تشغيل المحرك بعد بدء الدوران .
  • جهاز تشغيل المحرك عند الجو البارد:
نظام البنزين ((منقول)) 38414.jpg


يتصل جهاز التحكم الإلكتروني بوحدة لقياس درجة حرارة الهواء بأنبوبة السحب وأخرى تتصل بمياه تبريد المحرك . وبداخل كلا منها مقاومة تتغير قيمتها تبعاً لدرجة الحرارة فتزداد المقاومة بإنخفاض درجة الحرارة وتقل بارتفاعها وتتصل الوحدتان بجهاز التحكم الإلكتروني الذي يعمل على معايرة كمية الوقود المحقون تبعا لسرعة المحرك ودرجة حرارته ويتم ذلك بواسطة مفتاح بدء التشغيل المتصل بمفتاح التوقيت الحراري وفى الجو البارد يتم حقن وقود إضافي من صمام الحقن الموجود بأنبوبة السحب عن طريق مفتاح صمام الخنق المتصل بجهاز التحكم الإلكتروني ويظل صمام حقن بدء تشغيل المحرك مفتوحاً بواسطة التيار الكهربائي المار بالملف المغناطيسي طوال فترة بدء التشغيل حتى يتم تسخين المحرك وعندئذ يقفل صمام حقن الوقود الاضافي بقطع التيار الكهربائي عن ملفه المغناطيسي المتصل بوحدة حساس درجة حرارة مياه التبريد وتستمر صمامات الخنق المركبة قبل صمامات دخول الهواء بالمحرك بتغذية المحرك بالبنزين المحقون المناسب لظروف التشغيل .

  • وحدة الإحساس (الشعور) بالضغط :
تتأثر وحدة الإحساس بالضغط بالإنخفاض المتغير فى مجمع السحب فتنتج إشارة كهربية تتناسب مع الإنخفاض فى الضغط . وتتكون من علبتين متصلتان بالضغط الجوى عن طريق الغرفة وموضوعتان داخل الغرفة المتصلة بمجمع السحب وبذلك تكون العلبتان تحت تأثير الضغط الجوى من الداخل والتخلخل فى مجمع السحب من الخارج ويؤثر تمدد أو إنكماش علبتي الضغط على حركة المنتج الممغنط داخل الملف المغناطيسي وينتج بالملف تيار كهربائي من قطع المجال المغناطيسي للمنتج للملف وباختلاف حركة المنتج تزداد كمية الكهرباء المستنتجة أو تقل فى الملف المغناطيسي لتصل إلى جهاز التحكم الإلكتروني .
  • نظرية التشغيل :
عند السرعات البطيئة :
يكون صمام الخنق بأنبوبة السحب (دخول الهواء) مقفلاً ويكون التخلخل كبيراً بأنبوبة السحب وينتج عن ذلك تمدد علبتي الضغط لتعرضهما من الداخل للضغط الجوى من خلال الثقب المتصل بالغرفة ومن الخارج لانخفاض الضغط فتتمددان فتعمل على تحرك المنتج داخل الملف وبذلك يمر تيار كهربائي يتناسب مع التخلخل إلى جهاز التحكم الإلكتروني الذي يعمل على السماح بصمامات الحقن بحقن كمية من البنزين مناسبة لهذه الظروف .

عند السرعات العالية :
يفتح صمام الخنق من أثر ضغط السائق على دواسة السرعة وبذلك يزداد الضغط داخل أنبوبة السحب وبالتالي عن حالة السرعة البطيئة وينتج عن ذلك انكماش علبتي الضغط لزيادة ضغط التخلخل عليهما من الخارج عن حالة السرعات البطيئة وذلك لتعرض علبتي الضغط من الداخل للهواء الجوى من الثقب المتصل بالغرفة ويعمل انكماشها على حركة المنتج إلى اليسار ويكون التيار الكهربائي المستنتج فى الملف المغناطيسي يتناسب مع الضغط بأنبوبة السحب عند هذه الظروف فيصل إلى جهاز التحكم الإلكتروني ليحوله إلى زمن طويل لمرور التيار الكهربائي بدقه تامة إلى صمام الحقن بالأسطوانة وبذلك يتم حقن البنزين طوال زمن مرور التيارالكهربائي له لمده طويلة.

  • مزايا التغذية بالمغذيات :
رخص ثمن الوحدات - بساطة الأجزاء والاتصالات .
  • عيوب التغذية بالمغذيات :
1- عدم معايرة كمية الوقود للهواء بدقة عند السرعات والأحمال المختلفة وبذلك يزداد استهلاك الوقود .
2- قد تحتوى غازات العادم على أكسيد الكربون الضار .
3- إنخفاض الجودة الحجمية لوجود الاختناق (الفنشوري) وصمام الاختناق اللذان يعترضان مسار الشحنة .
4- قد تتجمع قطرات من البنزين عندما تكون السيارة نازله منحدراً طويلا وهذا يسبب دخول مخلوطاً غنياً إلى الأسطوانات الأمامية .
5- تغير إتجاة الشحنة فى المجمع يفقدها جزءا من سرعتها فى المحركات المتعددة الأسطوانات وبذلك ليتم شحن كل الأسطوانات بنفس كمية الشحنة .
6- قد يتكثف البنزين فى مجمع الحر فى الجو البارد وهذا يؤثر على أداء المحرك عند بدء التشغيل .
7- قد يرد المخلوط للأسطوانات المتوسطة بكميات أكبر من المتطرفة وبذلك يكون حمل التشغيل غير متماثل .

  • مزايا نظام حقن البنزين :
1- قدرة أكبر متساوية من جميع الأسطوانات لزيادة كمية الهواء المسحوبة إلى الاسطوانات لعدم وجود اختناق (صمام خنق) .
2- الاقتصاد فى استهلاك الوقود للمعايرة والقياس الدقيق للوقود المحقون حسب ظروف تشغيل المحرك بدقه كبيرة بحيث تكون مناسبة لكمية الهواء الداخلة إلى الأسطوانة .
3- نظافة العادم من غاز أول أكسيد الكربون الضار للإحتراق التام لكمية الوقود المحقونة .
4- لزيادة قدرة المحرك على جميع السرعات فأن المحرك يستطيع التعجيل أو التقصير بسرعة كبيرة.
5- سهولة بدء بدء الحركة فى الجو البارد .
  • عيوب نظام حقن البنزين:
1- كثرة وحداته خاصة نظام حقن البنزين إلكترونياً وبذلك تزيد تكلفة المحرك.
2- يحتاج إلى صيانة دوريه منتظمة .



k/hl prk hgfk.dk ((lkr,g))





من مواضيع : أبو شوق

(منقول ) حادث الأفالون
أفضل نوع في صرف البنزين
منقول هذآ تحذير هـآم لأهل الرياض والخآرجين من الرياض من طريق القصيم..
منقول هذآ تحذير هـآم لأهل الرياض والخآرجين من الرياض من طريق القصيم..
كليبات الأغاني وطرق تنزيلها بالفلاش وتشغيلها بالسيارة
 


عرض البوم صور أبو شوق   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2009, 02:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
+KoRn
اللقب:
اداري
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية +KoRn

البيانات
التسجيل: 12-06-2005
العضوية: 19776
المشاركات: 6,430 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعودية
معدل التقييم: 100
نقاط التقييم: 170182
+KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى +KoRn عامود من اعمدة المنتدى
شكراً: 127
تم شكره 37 مرة في 30 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
+KoRn غير متصل

كاتب الموضوع : أبو شوق المنتدى : ورشة السيارات
رد : نظام حقن البنزين ((منقول))


موضوع اكتر من مفيد ورائع واتمنى ان تنقل الموضوع لورشة السيارات هناك التخصص لموضوعك وشكرااا على النقل المفيد





من مواضيع : +KoRn

اذا كان قلبك قوي ادخل وتايع وشوف
2015 Lexus NX Review جديد
اليابان تصنع محركا للحافلات يعمل بأعشاب البحر
"التجارة" تغرِّم وتشهِّر بوكيل "بورش" في السعودية
فديو جديد وطازة وحصري ل الكامري 2015
 


عرض البوم صور +KoRn   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2009, 09:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
وي ر فورد 2006
اللقب:
عضو سوبر
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وي ر فورد 2006

البيانات
التسجيل: 08-10-2007
العضوية: 60377
المشاركات: 2,477 [+]
بمعدل : 0.99 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الخبر=الرياض =جده=ابها
الجنس : sweelim.alahmari@gmail.com
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 4694
وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع وي ر فورد 2006 لديه مستقبل لامع
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وي ر فورد 2006 غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وي ر فورد 2006

كاتب الموضوع : أبو شوق المنتدى : ورشة السيارات
رد : نظام حقن البنزين ((منقول))


مشكور وماقصرت ويعطيك الف عافيه
على المعلومات المفيده





من مواضيع : وي ر فورد 2006

طارق الحياني ابوناصر (كامري2007)
استفسار عن كامري 2009
مشروب جديد من شركة بايسن للي يحبون البيبسي يخلونه يصدي
الفزعه يارجال
شوركم يهمني ضروري
 


عرض البوم صور وي ر فورد 2006   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2009, 10:12 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
Genius_m
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Genius_m

البيانات
التسجيل: 28-07-2006
العضوية: 33175
المشاركات: 10,898 [+]
بمعدل : 3.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: KSA \ Al-Riyadh
معدل التقييم: 1331
نقاط التقييم: 130439
Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى Genius_m عامود من اعمدة المنتدى
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
Genius_m غير متصل

كاتب الموضوع : أبو شوق المنتدى : ورشة السيارات
رد : نظام حقن البنزين ((منقول))


يُنقل الى قسم ورشة السيارات





من مواضيع : Genius_m

برنامج لحساب فرق الـrpm عند تغيير الكرونه + السرعه القصوى( (من تصميمي))
زيادة مكافآت طلاب الجامعات . الف مبروووك
دبات بورلا Borla اصليه للبيع
جهاز برمجة SCT لسيارات فورد , للبيع "شبه جديد !"
جراند ماركيز 2006 VS اوريون
 


عرض البوم صور Genius_m   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2009, 11:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
camry4
اللقب:
عضو نشط جدا
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية camry4

البيانات
التسجيل: 26-01-2008
العضوية: 78407
المشاركات: 844 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعوديه
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 4413
camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع camry4 لديه مستقبل لامع
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
camry4 غير متصل

كاتب الموضوع : أبو شوق المنتدى : ورشة السيارات
رد : نظام حقن البنزين ((منقول))


مشكور يا غالي





من مواضيع : camry4

للبيع مرايه داخليه ذاتية التعتيم و عفريته و ستاند جاك
تنظيف ثلاجة المكيف بالماء
السياره ما تشتغل بعد تعبئتها بالبنزين مالسبب؟؟
انسداد الشكمان ( العادم )
ترسبات طينيه في زيت الفرامل
 


عرض البوم صور camry4   رد مع اقتباس

قديم 21-03-2010, 04:33 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
daliaali2003
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: 10-12-2009
العضوية: 200079
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
daliaali2003 is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
daliaali2003 غير متصل

كاتب الموضوع : أبو شوق المنتدى : ورشة السيارات
رد: نظام حقن البنزين ((منقول))


الف شكر على هذا الشرح الرائع والجميل
ولكن لو سمحت ممكن يكون بصور توضيحية مفصلة
فمثلا تتناول اجزاء المحرك الانجكشن جزء جزء مع الشرح لك جزء من هذه الاجزاء
لانه كما يقال فى المثل "رب صورة تعبر بالف كلمة"
لتعم استفادة الجميع بهذا الشرح الرائع
وفقكم الله واثابكم عن كل حرف من هذه المقالة بحسنة ويضاعفها فهو الكريم الحليم...
داليدا






عرض البوم صور daliaali2003   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نيسان تعلن رسمياً إلغاء نظام launch control وإدخل نظام جديد أبو العـــــز نادي السيارات اليابانية 5 09-02-2009 10:45 PM
خبر : نظام التركين الآلي الجديد لشركة VW يتحدى نظام شركة LEXUS !!! C A R R E R A نادي السيارات الألمانية والأوروبية 17 19-04-2008 07:41 AM
البنزين الجديد ونوع سيارتك00ادخل لتتعرف على البنزين المناسب لسيارتك مرسيدس 500 S منتدى السيارات العام 27 06-01-2007 03:36 AM
ماهو افضل نظام للصوت ؟ وماهو نظام مارك لفنسون ؟ ][][ CTS 4 Ever ][][ الإلكترونيات والإكسسوارات و العناية بالسيارات 10 28-07-2004 11:40 AM


الساعة الآن 07:19 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
حقوق الطبع محفوظه لمنتدى السيارات
الآراء المنشورة هنا تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
اعلان
تحميل برامج جديدة شوف صور جديدة العاب سيارات مركز تحميل سفاري

SEO by vBSEO 3.6.1