روابط قد تهمك :
السيارات | تحويل التاريخ الهجري والميلادي | تاريخ اليوم الهجري | رواتب السعودية | الموسوعة | youtube قناة السيارات

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: معلومات عن تغيير زيت المحرك

مؤسس الموقع وكبير الإداريين

معلومات عن تغيير زيت المحرك

تساءل الأخ darken33 إن كان الكلام الذي يذكره كتيب السيارة عن تغيير الزيت صحيحا. فكتيب السيارة ينصح بتغيير الزيت من 5000 إلى 10000 كلم وربما أكثر من ذلك. وهذا عكس المتعارف عليه بين الناس. فأغلبنا يغير زيت سيارته كل 2000 كلم أو 3000 كلم. بل أعرف بعض السائقين ممن يغير زيت سيارته كل 1000 – 1500 كلم. فهل كلام الكتيب صحيح أم مبالغ فيه؟

كلام الكتيب ليس مبالغ فيه. ولكن هناك أمور يجب أن تأخذها بعين الحسبان كما سوف تقرأ لاحقا.

متى نغير الزيت؟
    لقد أجبت على السؤال بطريقة غير مباشرة. اتبع تعليمات كتيب السيارة. ولكن ينصح بعض خبراء السيارات أن تغير الزيت على فترات أكثر مما يقوله كتيب السيارة. لاحظ أن عمر سيارتك يحدد أيضا متى تغير الزيت. فكلما قدمت السيارة احتجت إلى تغيير الزيت.

كتيب سيارتي الحالية ينصح بتغيير الزيت كل 8000 كلم أو كل ستة أشهر في الأحوال العادية. وكل 5000 كلم أو ثلاثة أشهر عند القيادة في ظروف قاسية (حر شديد، غبار، قطر سيارات، حمولات فوق المعدل).

كيف أعرف أن زيت السيارة يحتاج إلى تغيير؟
    لون الزيت لا يعطي دليلا قويا على حالته. فهو يتغير بمجرد أن تمشي السيارة عدة مئات من الكيلومترات. فكن حينما يكون ملمسه أشبه بوجود رمل فيه، أو تشم رائحة الحرق فيه فهذا يعني أنه بحاجة إلى تغيير.

متى تغير الفلتر؟
    اتبع تعليمات كتيب السيارة. وكما قرأت فإن بعضهم ينصح بتغيير الفلتر مع الزيت.

ملاحظات مهمة:
    التهاون في تغيير الزيت يكلفك الكثير. زيت المحرك يفقد خواصه مع الإستعمال. الزيت في حالته الطبيعية يستطيع أن يعادل الاحماض، ويمتص الماء والغبار. مع الإستعمال يتشبع الزيت بهذه المواد ويصير غير قادر على معالجتها وهذا يعني أنها تظل في حالتها الطبيعية. كل هذا سوف يؤدي إلى إهتراء المحرك من الداخل.

تحتاج إلى نفحص الزيت كل عدة مئات من الكيلومترات. أوقف السيارة على أرض مستويه ثم قم بإخراج معيار الزيت وقم بتنظيفه بأفضل ثوب عند أخيك (حسب ما ينصح أحد مواقع السيارات الأجنبية) ثم أعد المعيار في المحرك وأخرجه مرة أخرى وانظر إلى مستوى الزيت. أضف زيتا إذا كان الزيت ناقصا.

لا تملأ المحرك أكثر من اللازم (إنتبه... كثير من العمال الذين يغيرون الزيت لا يهتمون بهذا الأمر). هذا الأمر في غاية الأهمية. الإهمال فيه سوف يسبب مشاكل في المحرك وذلك لأن زيت المحرك قد يصل إلى عمود الكرنك الذي يدور بسرعة ألاف الدورات في الدقيقة وحينما يصل إليه الزيت يتحول إلى رغوة. مضخة الزيت لا تستطيع ضخ الرغوة هذه وهذا يعني أنها لن تتمكن من إيصال الزيت إلى الأجزاء التي تحتاج إلى تزييت.

تقبل تحياتي

https://twitter.com/assayyaratcom

https://www.facebook.com/assayyaratcom

أبو محمد
    هلا بالميكانيكي الخبير جدو محمد

انا اخبر قريت عن زيت المحرك
    لكن والله ناسي
    موقع او جريده او مجله او ....
    المهم
    خلاصة اللي افتكره من قرايتي المتمعنه في ذلك الوقت
    انه قال المقال
    تغيير الزيت يعتمد على كم شغله وهي
    عداد الكيلومترات
    نوع الارضيه اللي كنت تمشي عليها
    مدة القياده المتواصله
    الحموله
    الطقس

يعني لما تريد تغير زيت لا تعتمد بس على عداد المسافه بس
    فلما تمشي الى جده من الشرقيه مره وحده في يوم واحد
    مو زي لما تمشي جواة البلد نفس المسافه وفي اسبوع

الخلاصه
    حط في بالك ان الزيت يعاني من سواقتك
    خصوصا لما تخليه يتقلب على حاله مده طويله تصل الى ست وسبع ساعات
    ياشيخ الله يرحم الزيت اللي ينحط بسيارتك
    خاف الله في الزيت
    وخاف الله في مكينتك
    وبعدين نصيحه
    اذا حسيت ان المكينه بدت تثقل
    او التعاشيق فيها لمسة ثقل
    شيك على الزيت

وسلامتكم

مشرف سابق الصورة الرمزية متخصص السيارات

التغير الدوري لزيت المحرك باختصار

اخوي محمد :
    معن انا ما قريت كلامك كله ولكن صحيح
    عموما انا بساهم بالجواب بشكل مختصر ولاثراء الموضوع
    بالنسبة للسيارات المستعملة موديلات القديمة :
    تبديل زيت المحرك من 1500 - 2000 كم صيفا و من 2500 - 3000 شتاءا.
    الموديلات الحديثة راجع ما يمليه كتيب السيارة الصادر من الوكيل او المصنع او راجع كراج الوكيل بهذا الشأن .
    احرص على تبديل زيت المحرك و فلتره في كراج الوكيل او مركز الخدمة السرعة التابع له لانه افضل واضمن لك وللسيارة .
    ذلك لان الزيوت الحديثة قوة تحملها كبيرة مثال على ذلك اغلب السيارات تبدل زيوت محركاتها كل 5000 كم صيفا او شتاءا وبعض السيارات الفاخرة تبدل لغاية 10000 كم تقريبا طبعا كل تبديل مع الفلتر لان المسافة كبيرة ومدتها طويلة .
    انا ناطر تعليقكم على الموضوع ولكم كل تحياتي

عضو

رد: معلومات عن تغيير زيت المحرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اصدقائي الاعزاء الموضوع ممتاز واحب اضيف بعض الاشياء حسب المعلومات اللي عندي
    انو اذا استخدمت زيت 0w40 SAEالمصنع عن طريق موبيل1 فيتم تغييرو كل 20000 او 10000 كلم وانا باستخدمو وماشاء الله السياره عندي ما واجهتني اي مشكلة فيها رغم انو الوكيل قلي التغيير كل 7500 كلم اذا استخدمت زيت كاسترول 20w50
    وللمعلومية انو فلتر السياره يتحمل 15000 كلم وانا بغير كل 10000 كلم
    وللمزيد من المعلومات زوروا موقع موبيل 1 التالي:
    http://www.mobil1.com/USA-English/Mo...Oils/Oils.aspx

وشكرا للمعلومات
    اخوكم polo2003
    التعديل الأخير تم بواسطة polo2003 ; 26-01-2006 الساعة 10:18 AM

X